بورشة "كايمن جي تي 4".. معيار جديد من التفوق

سيارات الإثنين 16-02-2015 الساعة 06:16 م

Cayman GT4
Cayman GT4
الدوحة - بوابة الشرق

تسجّل "كايمن جي تي 4" Cayman GT4 إطلالتها الأولى كعضو جديد في عائلة بورشة "جي تي" GT بدويّ هائل، إذ سرعان ما تعتلي مرتبة القمة ضمن فئتها دون منازع، نظراً لاجتيازها الحلبة الشمالية في ’نوربور جرينج‘ في غضون 7 دقائق و40 ثانية. وهي المرة الأولى التي تطرح فيها بورشة سيارة "جي تي" رياضية ترتكز على كايمن، مع مقوّمات من "911 جي تي3" 911 GT3، ما يشير بوضوح تام إلى استمرار بورشة في تقديم سيارات رياضية جذرية ثنائية الأبواب في المستقبل، يجري تطويرها في قسم ’فايساخ‘ لرياضة السيارات.

تحافظ "كايمن جي تي4" على المرونة والعملية المعهودة في سيارات بورشة الكوبيه ثنائية المقاعد، رغم إعداد المحرك والهيكل والديناميّة الهوائية والمكابح لتوفير ديناميكية قيادة قصوى. وتندفع السيارة العتيدة بمحرك مسطّح من ست أسطوانات سعة 3.8 لتر بقوة 385 حصاناً مستمد من "911 كاريرا إس" 911 Carrera S، تُنقل قوته إلى العجلتيْن الخلفيتين بواسطة علبة تروس يدوية من ست سرعات تتضمّن ركائز ديناميكية. أما النتيجة، فهي تسارع إلى 100 كلم/س في غضون 4.4 ثانية وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 295 كلم/س، مع استهلاك للوقود يبلغ 10.3 لتر/100 كلم وفقاً لـ "دورة القيادة الأوروبية الجديدة" NEDC. كما يبرز هيكل السيارة بنظام مكابح كبير وأرضية أقرب إلى الطريق بمقدار 30 ملم، مع مقوّمات وتقنيات مستقدمة برمّتها تقريباً من "911 جي تي3".

ويختلف التصميم الخارجي لـ "كايمن جي تي4" بشكل واضح عن النسخات الأخرى من طراز بورشه الكوبيه وسطي المحرك، إذ تحظى السيارة الجديدة بثلاث فتحات مميزة لدخول الهواء في المقدمة وجناح خلفي ثابت كبير.

هذه المقوّمات جزء من رُزمة ديناميكية هوائية مخصصة لتوليد دفع سفلي. ولمن يرغب من العملاء، يمكن تزويد "كايمن جي تي4" بتجهيزات إضافية تعزز الأداء الرياضي، تشمل "مكابح بورشة من السيراميك المركّب " PCCB ومقعدين مقعَّرين بالكامل مصنوعين من "البلاستيك المقوّى بألياف الكربون" CFRP، بالإضافة إلى رُزمة "كلوب سبورت" Club Sport ورُزمة "سبورت كرونو" Sport Chrono خاصة بهذه السيارة مع تطبيق "دقة بورشة على الحلبات" Porsche Track Precision الفريد للهواتف الذكية.

وبالانتقال إلى مقصورة السيارة الجديدة، فقد جرى تصميمها بشكل يسمح للسائق ومرافقه بالاستمتاع بمتعة قيادة صافية لا تشوبها شائبة.

في هذا السياق، اعتُمد مقعدان رياضيان مكسوّان بالجلد وقماش ’ألكنتارا‘ ويحظيان بجوانب مرتفعة. كما حصلت السيارة على عجلة مقود رياضية جديدة ذات أبعاد مدمجة توفر تحكماً دقيقاً، وتنقل ما يحصل بين الإطارات والطريق إلى أنامل السائق مباشرة.

وعلى صعيد آخر، يسطع نجم هذه السيارة الرياضية الجديدة وسطية المحرك كمثال رائد على القيادة الديناميكية ضمن فئتها، لأنها تنبع من جذور عريقة ترتبط بالمفاهيم المتّبعة في طرازات بورشة "904 جي تي إس" 904 GTS و"911 جي تي1" 911 GT1 و"كاريرا جي تي" Carrera GT و"918 سبايدر" 918 Spyder.

وبما أنّ سيارات "جي تي" GT الرياضية لدى بورشة تزخر بتواصل شيّق ووثيق إلى أبعد الحدود بين القيادة على الطرقات وحلبات السباق، فهي تجسّد القلب الرياضي النابض للشركة الذي يتمحور حول مفهوم "أداء بورشة الذكي" Porsche Intelligent Performance.

ويتجسّد هذا الواقع بتوجّه 80 بالمئة من عملاء سيارات بورشة "جي تي" الرياضية إلى حلبات السباق.

تحتفل "كايمن جي تي4" بتقديمها العالمي الأول في مطلع شهر مارس القادم في معرض جنيف الدولي للسيارات، وهي متوفرة للطلب الآن.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"