5 أسباب للشعور بالعطش الشديد

صحة وأسرة الخميس 12-03-2015 الساعة 07:33 م

5 أسباب للشعور بالعطش الشديد
5 أسباب للشعور بالعطش الشديد
القاهرة – بوابة الشرق

يحدث العطش الشديد أو المفرط نتيجة استنزاف الماء من الجسم، يمكن أن يحدث هذا الاستنزاف نتيجة الإسهال أو كثرة التبول أو القيء أو التعرّق، لكن قد يكون العطش الشديد أحد أعراض المشاكل الصحية التالية:

مرض السكري

عندما تكون مستويات السكر في الدم غير طبيعية كما في حالة مرض السكري لا تستطيع الكليتان التعامل مع السكر الزائد فيدخل في البول مسبباً التخلص من كمية زائدة من الماء، يترتب على ذلك عطش شديد، لذلك يعتبر مرض السكري من النوع1 أحد الأسباب الرئيسية للعطش الشديد لدى الأطفال والكبار، تنبغي زيادة مدخلات الجسم من السوائل ومراجعة الطبيب في هذه الحالة.

القلق

يمكن أن يسلب القلق الماء من فمك ويرسله إلى مناطق أخرى من الجسم فتشعر بعطش شديد، إذا كنت تشعر بالقلق قد يحدث أيضاً زيادة للأحماض في المعدة وفقدان للّعاب فتشعر بالعطش.

الجفاف

قد يكون للجفاف آثار مهددة للحياة. يتسبب في ذلك الإسهال، أو التسمم الغذائي، أو الالتهابات في الجسم، أو الإنهاك الحراري، أو الحمّى وارتفاع درجة الحرارة، إذا لم يستطع المريض تناول السوائل عن طريق الفم في هذه الحالة يجب حقنها في الوريد.

التعرّق المفرط

في موسم ارتفاع حرارة الجو، ونتيجة ارتفاع الرطوبة يزداد العطش، هناك حاجة لشرب المزيد من الماء في فصل الصيف.

الهضم

تسبب الأطعمة الغنية بالزيت والبهارات شعوراً بالعطش لأنها تستخدم سوائل الجسم في عملية الهضم، لذلك قد تشعر بالعطش الشديد بعد وجبة ثقيلة، علماً بأن شرب الكثير من الماء بعد تناول الطعام يؤدي إلى تخزين الدهون في الجسم.

كيف تخفف العطش؟

استخدم مسحوق بذور الشمّر والماء، ضع 5 ملاعق صغيرة من الشمّر على ربع لتر ماء، وانقعه لمدة ساعة، ثم خذ رشفات صغيرة منه لعلاج الشعور بالعطش الشديد.

أضف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى 4 أكواب ماء تم غليه، اخلط المزيج واتركه يبرد، ثم خذ رشفات صغيرة منه لعلاج الشعور بالعطش.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"