التوصل لأساليب حديثة لمكافحة الملاريا

صحة وأسرة السبت 21-03-2015 الساعة 10:41 ص

تم التوصل لأساليب حديثة تكافح الملاريا.. صورة أرشيفية
تم التوصل لأساليب حديثة تكافح الملاريا.. صورة أرشيفية
لندن - وكالات

توصلت دراسة، أمس الجمعة، إلى أن قطعان الماشية بالقارة الإفريقية ربما تنطوي على حل لغز يسهم في إيجاد سبل حديثة لمكافحة أمراض طفيلية، مثل الملاريا التي تقتل نحو 600 ألف شخص سنويا.

ووجد الباحثون بجامعة أدنبرة أن الأبقار تكتسب حصانة ضد طفيل يسبب مرض "حمى الساحل الشرقي" إذا كان قد سبقت إصابتها بنوع قريب الصلة بهذا الطفيل، لكنه أقل حدة.

وقال الباحثون، إن هذا الاكتشاف يمثل إستراتيجية تسمى، "لا يفل الحديد إلا الحديد"، أو "مكافحة النار بالنار"، التي قد تؤتي ثمارا في مكافحة طائفة من الأمراض الطفيلية بما في ذلك حالات الملاريا الشديدة لدى البشر.

وقال مارك وولهاوس، الذي أشرف على هذه الدراسة بفريق بحثي من عدة جامعات ومن المعهد الدولي لبحوث الثروة الحيوانية، "تشير نتائج دراستنا إلى السعي للحصول على لقاح بسيط يقي الأبقار من حمى الساحل الشرقي من خلال تلقيحها بطفيل قريب الصلة، لكنه أقل ضررا".

وقال وولهاوس، "ربما تنجح عملية مماثلة في مكافحة الملاريا، حيث يمكن أن تقي العدوى بطفيل "بلازموديوم فيفاكس" الأقل ضررا الناس من طفيل "بلازموديوم فالسيبارام" الأشد ضررا".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"