بقلم : حمد خالد العجاج الكبيسى الأحد 29-03-2015 الساعة 03:06 ص

أمطار الخير.. تكشف سوءة التصريف

حمد خالد العجاج الكبيسى

طالت يد العمران والتعمير كل بقعة من هذه الأرض الطيبة طوال عقدين من الزمان، وتحديدا منذ عام 1995 وحتى الآن، الشيء الوحيد الذى لم يتغير ولم يواكب الطفرة الشاملة فى كافة المجالات هو طريقة التعامل مع مياه الامطار التى تغمر طرقا رئيسية وفرعية ودوارات، وتقوم بعزل منازل ومنشآت عامة وتجعلها مثل الجزر.

منظر تناكر المياه وآليات الشفط فى الشوارع وعمال الطوارئ بزيهم الفسفورى لم يتغير منذ ان كنا صغارا، فهذا المنظر فضلا عن أنه يسهم فى تعقيد الحركة المرورية، فهو يعمل على افساد بهجة الناس — مواطنين ومقيمين وزوارا — بهطول المطر ويحد من حركتهم، بل قد يتسبب فى تعريض حياتهم للخطر إذا لم يتبعوا إرشادات القيادة فى مثل هذه الاجواء الاستثنائية.

السؤال الذى يطرح نفسه هو: لماذا يتكرر هذا المشهد غير الحضارى فى كل موسم؟ وامطارنا اصلا شحيحة مقارنة مع دول غربية وآسيوية تتحمل زخات المطر على مدار الساعة ولأشهر عديدة من السنة، ورغم ذلك لاتجد أثرا لبرك مياه او تربة زلقة، بمجرد توقف المطر.

اذا سلمنا بأن شبكة التصريف العتيقة هى التى تتحمل اللوم فى هذا المشهد المتكرر كل شتاء، فكيف يمكننا ان نفسر غرق احد أنفاق طريق سلوى الذي لم يكمل عامه الأول، والشيء نفسه حدث مع انفاق طريق الشحانية — دخان؟؟؟

اين الخلل؟ والى متى سنظل نعانى؟.. كلها اسئلة مشروعة ومنطقية، طالما اننا وضعنا خططا طموحة حتى عام 2030، وبالتالى لن نقبل بأنصاف الحلول، او المعالجات الاسعافية. مثل شفط المياه بالتناكر، حيث اعلنت لجنة طوارئ الأمطار بوزارة الشؤون البلدية عن ازالة اكثر من 1200 نقلة تنكر من شوارع ودوارات الدوحة فى آخر مرة هطل فيها المطر، ولكم ان تتخيلوا تكاليف ازالة برك الامطار فى الموسم بأكمله.

وايهما اجدى الاستسلام لهذا التحدى أم مواجهته؟؟

قناعتى بأن الاجابة عن هذه الاسئلة مجتمعة تكمن فى تقوية الاجهزة الرقابية والتشريعية فى الدولة، (على غرار المجلس البلدى ومجلس الشورى) والتى ارسى دعائمها حضرة صاحب السمو الأمير الوالد وسمو أمير البلاد المفدى حفظهما الله ورعاهما.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"