فيتامين "د" يحمي البدناء من هشاشة العظام

صحة وأسرة الخميس 02-04-2015 الساعة 10:07 م

فيتامين "د"
فيتامين "د"
القاهرة – بوابة الشرق

أظهرت الأبحاث الحديثة، أن التمتع بمستويات مرتفعة من فيتامين "د"، يقلل من فرص هشاشة العظام وأمراض العظام خاصة بين البدناء.

وتشير النتائج، التي نشرت في دورية المجلة السريرية للألم، إلى أن التمتع بمستويات كافية من فيتامين "د"، يساعد البدناء ومفرطي البدانة ممن يعانون من هشاشة العظام في رفع كفاءة عظامهم وارتفاع مستويات وضعية الجلوس والوقوف بشكل أفضل، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون نقصا في هذا الفيتامين الهام.

وأثبتت الأبحاث على أن فيتامين "د" يعمل على المحافظة على مستويات الكالسيوم والفوسفات للحفاظ على عظام قوية، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وفي هذه الدراسة، عكف الباحثون عل تحليل عينات الدم للكشف عن مستويات الفيتامين “د” بين 256 بالغاً في منتصف العمر وكبار السن.

وقد لوحظ أنه من بين 126 مشاركا يعانون من السمنة المفرطة، تدنى بينهم مستويات فيتامين “د” مما ساهم في زيادة فرص إصابتهم بهشاشة العظام.

كما أظهرت التحاليل أن السمنة مرتبطة بنقص فتيامين “د” وألم التهاب مفاصل الركبة وضعف الأداء الوظيفي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"