جلسة حول فترة ما قبل المحاكمة بمؤتمر منع الجريمة

محليات الخميس 16-04-2015 الساعة 08:50 م

شعار مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية
شعار مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية
الدوحة - قنا

عقدت مساء اليوم في إطار فعاليات مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر حول منع الجريمة والعدالة الجنائية بالدوحة جلسة حول فترة ما قبل المحاكمة، تحدث فيهما نخبة من الخبراء الدوليين وممثلون لبعض الدول.

وتناول المتحدثون في الجلسة بالتفصيل أوضاع مراكز التوقيف وأساليب معاملة الموقوفين وفترة التوقيف التحفظي، حيث طالبوا بقصرها لأدنى مدة ممكنة.. لافتين إلى أنه في كثير من الأحيان قد تكون فترات الاحتجاز هذه في انتظار المحاكمة، غير قانونية.

ونبهوا إلى ممارسات سيئة وعمليات إيذاء قد يتعرض لها الموقوفون قبل المحاكمة لانتزاع اعتراف منهم بجرم لم يرتكبوه ، مع أهمية القيام بإصلاحات جنائية وجزائية في نظام السجون والاحتجاز وتحسين الخدمات المقدمة للموقوفين خلال مرحلة الاحتجاز التحفظي ، وأن يحظوا بمحاكمة عادلة والسماح بزيارتهم وتواجد ذويهم معهم أثناء الاحتجاز والمحاكمة أيضا ، وتقديم المساعدة القانونية الضرورية لهم وإطلاق سراح من يستطيع دفع الكفالة وتخفضيها على قدر استطاعته، وركزوا في هذا السياق بشكل خاص على حقوق النساء والأطفال وتطبيق العدالة الجنائية بصورة سليمة.

كما تطرقوا لدور المجتمع المدني في مراقبة المحاكمات وأماكن الاحتجاز حتى لا يتعرض المحتجزون لضغوط وإيذاء وألا يتم احتجاز أي شخص إلا بإذن قضائي ، وتوفير كامل الرعاية المجتمعية والصحية والتأهيلية للمحتجز.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"