"التايمز": "داعش" يريد إبقاء ليبيا دولة فاشلة

صحافة عالمية الإثنين 20-04-2015 الساعة 01:10 م

يظهر الفيديو قتل 30 إثيوبيا على يد "داعش"
يظهر الفيديو قتل 30 إثيوبيا على يد "داعش"
لندن - وكالات

علقت صحيفة "التايمز" البريطانية على آخر شريط فيديو لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، ويظهر قتل 30 إثيوبيا.

وترى الصحيفة، في افتتاحية لها تحت عنوان "مجزرة المغرب"، أن الإستراتيجية التي يتبعها "داعش" واضحة، فكلما زاد الضغط عليه في العراق بحث عن طرق لتوسيع مستوى عملياته في شمال إفريقيا وتحديدا في ليبيا، وتعطيل جهود التوصل إلى تسوية سلمية بين الفرقاء.

وتبين الافتتاحية، أنه في الوقت الذي لم تؤكد فيه أديس أبابا مقتل الإثيوبيين، إلا أنه لا يوجد سبب يدعو إلى الشك في مزاعم الجهاديين. فالإثيوبيون يشكلون النسبة الكبرى من المهاجرين الذين يتدفقون على ليبيا، بحثا عن طرق للوصول إلى أوروبا، والمشكلة هي أنهم يضعون حياتهم في أيدي المهربين، الذين لا يبحثون إلا عن المال.

وتوضح "التايمز"، أن هدف "داعش" هو تسريع انزلاق ليبيا نحو الفوضى، فإن وجود دولة فاشلة يسهل استغلالها أفضل من وجود دولة فيها حكومة مركزية تسيطر على حدودها ومصادرها، ويتمكن التنظيم في هذه الحالة من إرسال خلايا نائمة إلى أوروبا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"