قراءة في الصحف العربية.. الأربعاء 6 مايو 2015

صحافة عالمية الأربعاء 06-05-2015 الساعة 11:37 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأربعاء 6 مايو 2015: صد تقدم للحوثيين في عدن وقتال شرس في تعز؛ الفيصل بعيون نظرائه: كيسنجر العرب وفقيه الدبلوماسية؛ مخاوف من تأثير معركة القلمون على مصير المختطفين.

ذكرت صحيفة "الحياة" اللندنية، أن القتال احتدم في مدينة تعز وتحولت تظاهرة في محافظة حجة إلى اشتباكات مع الحوثيين الذين شنّ طيران التحالف عشرات الغارات على مواقعهم.

وصدَّ أنصار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وعناصر "الحراك الجنوبي" أمس تقدماً لجماعة الحوثيين للسيطرة على أحياء مديرية التواهي الحيوية في مدينة عدن، بالتزامن مع المعارك المستمرة في تعز وأبين ولحج والضالع ومأرب، وتواصل الغارات الجوية لقوات التحالف والتي تستهدف مواقع الحوثيين وقوات الجيش الموالية لها، في وقت قصف الحوثيون بصواريخ كاتيوشا منطقة نجران السعودية.

وفيما ركّز قصف الطيران أمس على مواقع الجماعة في عدن وصعدة وفي المناطق الحدودية مع السعودية، قمع الحوثيون تظاهرة في مديرية شرس شرق مدينة حجة "غرب صنعاء"، فاندلعت مواجهات مع مسلحي "حزب الإصلاح" أدت إلى 15 إصابة لدى الجانبين، بين قتيل وجريح.

سعود الفيصل

وقالت صحيفة "الشري الأوسط" اللندنية، ظل الأمير سعود الفيصل ربانا ماهرا للخارجية السعودية منذ أن تسلم السفينة من والده الراحل الملك فيصل بن عبد العزيز في الـ25 من مارس عام 1975, وحتى الأسبوع الماضي عندما قرر أن يترجل، في لحظة لم يتوقعها أحد حتى زملاؤه الذين عاصروه على مدى 40 عاما على رأس دبلوماسية الرياض.

مدحه نظراؤه في كل أنحاء العالم، ووصفه وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بفقيه السياسة والدبلوماسية، وأنه سيبقى في ذاكرتهم معلما تاريخيا بارزا، وقالوا في بيان أصدروه بعد إعلان ترجله عن منصبه، إنه سيظل محل تقديرهم واعتزازهم البالغ. وثمنوا الجهود المخلصة والمتفانية التي بذلها طوال العقود الأربعة الماضية، لنصرة القضايا الخليجية والعربية.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إن الفيصل "لم يكن أقدم وزير خارجية في العالم فقط، بل أكثر وزراء الخارجية حكمة، وقد عمل مع 12 من وزراء الخارجية الأمريكيين السابقين، وكان محل إعجاب الجميع".

أما ميخائيل جورباتشوف، آخر رؤساء الاتحاد السوفياتي السابق، فقد قال عنه في وقت سابق "لو كان لدي رجل كسعود الفيصل، ما تفكك الاتحاد السوفياتي".

القلمون السورية

وذكرت صحيفة "النهار" اللبنانية، أن هناك مخاوفا من أن تؤدي العملية العسكرية التي يعتزم حزب الله إطلاقها في منطقة القلمون السورية المحاذية للبنان على وضع العسكريين اللبنانيين لدى تنظيمي النصرة وداعش.

وأشارت النهار إلى أنه مع الحديث عن معركة القلمون، نشرت "جبهة النصرة" على موقعها الالكترونى شريط فيديو جديدًا يُظهر العسكريين المخطوفين لديها تحت عنوان "رسالة مصورة من الأسرى الشيعة لدينا إلى بني قومهم في لبنان"، يدعون فيه للوقوف في وجه "حزب الله".

وقال أحد العسكريين في الفيديو "أوجّه رسالة إلى كل شيعي في لبنان لا يوالي حزب الله، قفوا بوجه الحزب لأنه إذا انجرّ الجيش اللبناني وحزب الله إلى معركة في جرود القلمون فنحن من سيدفع الثمن".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"