قراءة في الصحف العربية.. الجمعة 8 مايو 2015

صحافة عالمية الجمعة 08-05-2015 الساعة 12:09 م

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الجمعة 8 مايو 2015: وزير خارجية مصر: 4 أشهر للانتهاء من مشروع إنشاء القوة العربية المشتركة.. مقتل عشرات العراقيين بمفخختين في تكريت.. عريقات: الائتلاف الحكومي الإسرائيلي الجديد ضد السلام والاستقرار.

كشف وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن الفترة الزمنية المطروحة للانتهاء من مشروع إنشاء القوة العربية المشتركة هي 4 أشهر، مشيرا إلى أن هناك فرق عمل فنية تعمل على وضع تصور للمشروع.

وأضاف الوزير، في حوار أجرته معه على هامش زيارته إلى إريتريا، صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، ونشرته اليوم الجمعة، أن السياسة الخارجية المصرية تعمل على تعميق العلاقات مع دول حوض النيل والدول المطلة على البحر الأحمر.

وأوضح شكري أن "قمة الكوميسا الاقتصادية الأفريقية ستعقد في شرم الشيخ في يونيو المقبل، في إشارة إلى قمة 3 تكتلات اقتصادية كبرى في إفريقيا، هي "تجمع دول الكوميسا "السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا"، والتجمع الاقتصادي لدول شرق إفريقيا "اياك"، وتجمع دول جنوب القارة المعروف باسم ساداك".

وقال الوزير المصري إن لمصر "اهتماما خاصا بدول حوض النيل والدول المشاطئة للبحر الأحمر، ونعمل بشكل فيه كثير من الحركة والاهتمام لدعم هذه العلاقات وتحقيق المصالح المشتركة".

وحول القمة الخليجية - الأمريكية المرتقبة، قال شكري، إنها فرصة لمناقشة قضايا المنطقة بدءا من اليمن ومرورا بالاتفاق النووي الإيراني وفلسطين وسوريا، مؤكدا أن الحوار والتشاور بين الدول العربية حول نتائجها أمر مهم.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، شهد العراق يوماً دامياً أمس الخميس، إذ سقط العشرات بين قتيل وجريح في تفجيرين انتحاريين بسيارتين مفخختين في تكريت، وفيما حمي وطيس المعارك حول مصفاة بيجي بين الجيش العراقي، ومسلحي "داعش"، قتل 26 من عناصر التنظيم في هجوم جوي شرقي الموصل. وقتل وأصيب 72 عنصراً من الشرطة الاتحادية أمس، بينهم 5 ضباط، بانفجار سيارتين مفخختين يقودهما انتحاريان شرقي تكريت.

وقال مصدر في الشرطة الاتحادية، إن "انتحاريين يقودان سيارتين مفخختين فجراهما على مقر للشرطة الاتحادية في منطقة جبال حمرين شرقي تكريت، ما أسفر عن مقتل 52 شرطياً، بينهم 5 ضباط وإصابة 20 آخرين بجروح بليغة".

وأشار المصدر إلى أن "قوات الشرطة الاتحادية صدت هجوماً شنه عناصر "داعش" أثناء إخلاء جرحى التفجيرين دون خسائر تذكر".

وفي نفس السياق، ذكرت مصادر عسكرية عراقية، أن معارك عنيفة دارت في مصفاة بيجي بين القوى الأمنية وعناصر تنظيم "داعش"، الذي شن هجوماً متجدداً في المصفاة التي يسيطر على أجزاء منها.

وأفاد ضابط في الجيش العراقي برتبة لواء عن اندلاع اشتباكات عنيفة بين القوات الأمنية وعناصر "داعش" في مصفاة بيجي.

فلسطين

وقالت صحيفة "الأهرام" المصرية، أكد عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، أن الائتلاف الحكومي الذي أعلنه رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، "ائتلاف ضد السلام والاستقرار في المنطقة".

وقال عريقات، تعقيبا على تشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، أمس، إن هذه الحكومة هي حكومة وحدة من أجل الحرب وضد السلام والاستقرار في منطقتنا.

ومن جانبها، طالبت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية الجديدة برئاسة بنيامين نتنياهو، بأن تختار بين السلام وبين الاستيطان والفوضى، وأكد الناطق باسمها نبيل أبو ردينة، أن "المطالب الفلسطينية واضحة لإخراج العملية السياسية من مأزقها الحالي، وهي القبول بمبدأ حل الدولتين ووقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، ووقف سياسة العدوان والانتهاكات والإجراءات التعسفية بحق شعبنا".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"