قراءة في الصحف العربية.. السبت 9 مايو 2015

صحافة عالمية السبت 09-05-2015 الساعة 11:44 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، السبت 9 مايو 2015: مقتل العشرات من قوات الأسد في مطار عسكري.. "الدفاع العراقية" تعلن جاهزية قواتها لاستعادة الموصل من "داعش".. وسط نزوح كبير للأهالي.. التحالف يستهدف صعدة ويدعو سكانها للمغادرة.

قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، في عددها الصادر صباح اليوم السبت، لقي العشرات من قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد، حتفهم أمس الجمعة، جراء انفجار طائرة عسكرية واشتباكات في مطار بلي العسكري الواقع بين ريف دمشق ومحافظة السويداء، في حين نجحت كتائب المعارضة في استعادة عدة نقاط في القلمون الشرقي، أهمها الطريق الدولي بين قلدون ومعلولا.

بينما أقر حزب الله اللبناني بمقتل 3 من عناصره في مواجهات مع المعارضة في البلدة الحدودية مع لبنان، في وقت قُتل العشرات من قوات النظام وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، خلال معارك عنيفة في مدينة دير الزور.

وأعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، مقتل 46 عسكريا تابعا للنظام السوري بينهم لواء الدفاع الجوي قائد مطار بلي العسكري جراء انفجار طائرة في المطار الواقع بين ريف دمشق ومحافظة السويداء جنوب سوريا.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، أعلن وزير الدفاع العراقي، خالد العبيدي، أمس جاهزية قطاعاته العسكرية لخوض معركة تحرير الموصل التي وصفها بأنها ستكون "متميزة"، مطمئنا الأهالي بأنها ستتجنب المدنيين.

وقال العبيدي، إن "وزارة الدفاع تعمل ليل نهار من أجل الاستعداد للمعركة الفاصلة مع "داعش" وتحرير الموصل".

ووصف المعركة بأنها "ستكون متميزة"، نافيا "الأنباء التي يتناقلها البعض حول عدم جدية الحكومة في تحرير المدينة"، مبينا أن "الحكومة ستتجنب إلحاق الضرر بالمدنيين مع انطلاق عمليات تحرير الموصل".

وأضاف العبيدي، الذي ينحدر من مدينة الموصل وينتمي لقائمة نائب رئيس الجمهورية أسامة النجيفي، "سندخل الموصل محررين ومنتصرين ونود أن نقول للموصليين إن الحكومة ووزارة الدفاع تعمل على تحريركم من الظلم وسندعم قيادة عمليات نينوى وعدم إلحاق الأذى بالبنية التحتية للمدينة"، حسبما ذكرت "الأنباء".

وتابع وزير الدفاع العراقي أن "الاستعدادات مستمرة وعلى مستوى التسليح والتدريب والتجهيز من أجل خوض معركة نينوى"، مشيرا إلى أن "القوات المحررة للمدينة ستساعد أهاليها في عمليات الإعمار أيضا بعد معركة التحرير".

اليمن

وقالت صحيفة "عكاظ" السعودية، أفادت قيادة التحالف العربي أنها أسقطت منشورات على اليمنيين في مدينة صعدة تدعوهم إلى المغادرة قبل غروب شمس أمس الجمعة، وأن الطرق الرئيسية في صعدة متاحة لمغادرة المدنيين حتى الساعة الـ7 من مساء أمس.

وشهدت صعدة القديمة موجة نزوح كبيرة، وأفادت القيادة أن قوات التحالف دمرت مقرا لقيادة الحوثيين بمنطقة ضحيان شمال صعدة، مؤكدة أن كل صعدة هدف عسكري لضربات التحالف اعتبارا من الـ7 مساء أمس.

وقال المتحدث باسم التحالف، العميد الركن أحمد عسيري، "وجهنا رسالة إلى أشقائنا المواطنين اليمنيين من خلال مختلف الوسائل الإعلامية بأن يبتعدوا عن الميليشيات الحوثية والمعسكرات العسكرية التي يتحصنون فيها حفاظا على سلامتهم". مضيفا أن قوات التحالف والقوات المسلحة السعودية بدأت الرد على من تجرأ وهاجم المدن السعودية وهاجم المواطنين، وتابع: "الآن العمل يطال من دبر وخطط لهذه الأعمال والذين يتحصنون في مناطق صعدة والأماكن التي تتحصن فيها هذه الميليشيات".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"