قراءة في الصحف العربية.. الأحد 10 مايو 2015

صحافة عالمية الأحد 10-05-2015 الساعة 11:41 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأحد 10 مايو 2015: 17 امرأة سعودية تورطن بملف "داعش".. التحالف العربي يشن أعنف الغارات على معقل الحوثيين فى صعدة.. الرئيس اليمني يقيل المفتش العام ورئيس القوات الخاصة ومدير شرطة العاصمة.. قيادي بحماس: لا وجود واقعيا لتنظيم "داعش" بغزة..

كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، عن أن 17 امرأة سعودية تورطن في الملف الـ"داعشي"، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية تعاملت مع 5 سيدات لتورطهن في نشاطات ذات صلة بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، بمن فيهن المرأة التي تم الإعلان عنها مؤخرا في البيان الأخير لوزارة الداخلية.

وقال اللواء التركي إنه ثبت للجهات الأمنية تأثر 12 امرأة سعودية بفكر تنظيم "داعش"، واستدراجهن إلى مناطق الصراع التي يتواجد فيها.

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية، اليوم الأحد، عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي، قوله، إن الجهات العدلية بالمملكة لا تميز بين الجرائم على أساس التنظيمات الإرهابية التي تقف وراءها، ولكنها تنظر للأفعال المجرمة بالأنظمة المرعية بالمملكة التي تضبطها الجهات الأمنية بغض النظر عن ارتباطها.

وأشار إلى أن كافة النشاطات ذات الصِّلة بالإرهاب مجرمة في المملكة ويتم التعامل وفق الإجراءات النظامية. ولفت اللواء التركي إلى أن النسبة الكبرى من النشاطات والجرائم ذات العلاقة بالتنظيمات والجماعات الإرهابية التي تم التعامل معها خلال العام الماضي وحتى الآن ذات ارتباط بتنظيم "داعش"، وكان المتحدث الأمني لوزارة الداخلية أعلن في 28 أبريل الماضي تمكن الجهات الأمنية من الإطاحة في أوقات مختلفة بعناصر من الفئة الضالة "القاعدة وداعش"، يبلغ عددهم 93 شخصاً من بينهم امرأة, وإحباط مخططاتهم الإجرامية قبل تمكنهم من تنفيذها.

اليمن

وقالت صحيفة "الأهرام" المصرية، شن طيران التحالف العربي، أعنف الغارات الجوية على محافظة صعدة المعقل الرئيسي لجماعة أنصار الله الحوثية شمال اليمن.

وأكد مصدر محلي أن غارات التحالف استهدفت العديد من المواقع في صعدة منذ مساء أول أمس الجمعة، وكانت أشد تلك الغارات على منطقة مران.

وفي سياق آخر، قال سكان يمنيون محليون، إن مئات الأسر نزحت من صعدة إلى محافظة عمران شمال صنعاء، ومحافظة الجوف شمال شرق صنعاء، وأن الكثير من تلك الأسر تعاني من حالة إنسانية صعبة للغاية.

وفي الوقت نفسه، أعلن مصدر أمني يمني، أمس أن قوات التحالف شنت غارة جوية استهدفت منزل عبد القادر الشامي القيادي في جماعة "أنصار الله" الحوثية في محافظة إب وسط البلاد.

وقال المصدر إن أعمدة الدخان شوهدت تتصاعد من المنزل في قرية سوادة بمديرية السدة التابعة لمحافظة إب بسبب القصف، من دون أن يعلن مصير القيادي الحوثي أو سقوط ضحايا جراء الغارة الجوية.

ومن ناحية أخرى، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي القائد الأعلى للقوات المسلحة أمس، قرارات قضت بإقالة العميد عبد الكريم الدمشقي مساعد المفتش العام، والعميد ناصر محسن الشوذبي رئيس عمليات قوات الأمن الخاصة، والعميد عبد الرزاق المؤيد مدير شرطة العاصمة صنعاء عن أي مهام أمنية وذلك لإخلالهم عن أداء واجبهم الأمني والوطني وإحالتهم للقضاء العسكري للمحاكمة.

غزة

ومن جهتها، قالت صحيفة "فلسطين" الفلسطينية، نفى خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أي وجود واقعي لتنظيم "داعش"، في قطاع غزة.

وأضاف الحية، في حوار صحفي، نشرته صحيفة "فلسطين" المحلية، الصادرة من غزة، اليوم الأحد، أن الحديث عن وجود تنظيم "داعش" بغزة "مُضخم إعلاميا"، مشيرا إلى أن كافة المؤشرات والمعلومات الأمنية تدحض أي وجود للتنظيم على الأرض.

وتابع، "رصيد "داعش" لا يتعدى التأييد من بعض الشباب الذين يتنقلون كل عام من راية لراية".

وأوضح الحية، أن حركة حماس عالجت سابقا مثل هذه الأفكار المتطرفة بالحجة والبرهان، مشيرا إلى أن معالجة الأفكار بالأفكار هي المعيار الأساسي لدى الحركة. غير أن الحية شدد أن حركته لن تتهاون مع أي جهة أو أفراد تسعى لنشر الفوضى والمس بأمن قطاع غزة، ولن تسمح لأي جهة كانت بأن تتجاوز حدودها.

كما نفى أن يكون هناك "اصطناع لحالة تنظيم "داعش" في القطاع، كما يدعي البعض، لأجل التقرب لمحاور عربية"، لافتا إلى أن حركة حماس لا تعمل بهذا النهج ولا تدعمه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"