خطوات للمحافظة على "صلاة الفجر" في موعدها

دين ودنيا السبت 16-05-2015 الساعة 10:33 م

أهمية صلاة الفجر في موعدها
أهمية صلاة الفجر في موعدها
القاهرة – بوابة الشرق

جميعنا يعرف أن الصلاة هي عماد الدين وهي أهم أركان الإسلام الخمسة وأولها فالفرق بين المسلم والكافر الصلاة، وقد أمرنا بها الله تعالى ورسوله الكريم عليه الصلاة والسلام كما أمرنا بأدائها في وقتها وعدم التخلف عن وقتها لأي سبب كان، إلا أن الكثير من الأشخاص وللأسف الشديد لا يواظب على أداء الصلاة في وقتها كما أمرنا الله تعالى، وخاصة صلاة الفجر، فالكثير يغفل عن أهمية صلاة الفجر عند الله تعالى فهي تبعث الطمأنينة بالنفس وتغذي الروح بطاعة الله، وتفتح أبواب الرزق.

فكيف لا وهي أول عمل يبدأ به المسلم يومه حيث يتصل برب العالمين يستنجيه ويعبده، كما قال رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام: يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب مكان كل عقدة عليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدة فإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفس كسلان.

فهذا الحديث يفسر الفرق بين المسلم الذي يؤدي صلاة الفجر في وقتها وبين المسلم العاصي الذي ينام وقت الصلاة، فالأول يصحا من نومه نشيطا منفتحا على الحياة والعمل والآخر يصحو كسولا خبيث النفس.

في مقالنا لليوم حسب موقع المرسال الإسلامي، سنضع بين أيديكم بعض النصائح التي قد تعينكم في الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر في وقتها علها تفيدكم.

نصائح لأداء صلاة الفجر في وقتها

- عليك أن تكون على دراية كاملة بفضل صلاة الفجر وثوابها، فالمحافظة على صلاة الفجر تحفظك النفاق كما ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليست صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء ولو يعلمون مافيهما لأتوهما ولو حبوا، ولقد هممت أن آمر المؤذن فيقيم، ثم أمر رجلا يؤم الناس، ثم أخذ شعلا من نار، فأحرق على من لا يخرج إلى الصلاة بعد ، كما قال النبي تعالى عن ثواب صلاة الفجر "من صلى البردين دخل الجنة"، والبردان يقصد بهما صلاة الفجر وصلاة العصر، كما أن صلاة الفجر تمنحك محبة الله تعالى لك وما أعظمها من محبة.

- نظم وقتك بحسب ما أمر الله به وليس بحسب ما تريده أنت، حاول أن يكون موعد نومك مبكر حتى تتمكن من الاستيقاظ مبكرا لأداء الصلاة، ولا تسهر كثيرا ويثقل عليك الاستيقاظ، اجعل نمط حياتك يتماشى مع مواعيد أداء عباداتك، وليس العكس ولا تتهاون في ذلك فقد قال تعالى "ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله"، لذلك احرص أن تضع منبها للاستيقاظ على صلاة الفجر ولا تسهر كثيرا .

- قبل الخلود للنوم، احرص أن تتوضأ وتصلي ركعتين لوجه الله تعالى يوميا، وحافظ على أذكار النوم وقراءة المعوذتين، حتى تكون محصنا من وساوس الشيطان إلى أن تصحو من نومك.

- قوي عزيمتك وإرادتك وتذكر أهمية صلاة الفجر، وإذا غلبك النوم ووسوس لك الشيطان استعذ بالله تعالى وانوي بنية صادقة واعتزم الاستيقاظ وتغلب على وساوس الشيطان، فمن غير الإرادة القوية لن تتمكن من إتمام مهمتك في محاربة الشيطان.

– استعن بالوسائل المتاحة لك لتساعدك على الاستيقاظ مبكرا مثل ضبط المنبه على ساعة التنبيه أو الجوال فأصبح هناك العديد من التطبيقات التذكيرية والمنبهة لصلاة الفجر، كما يمكنك الطلب من أصدقائك الاتصال بك هاتفيا لإيقاظك.

- سجل كل يوم تقوم به بأداء صلاتك واليوم الذي لا تقوم به وحاسب نفسك على هذا اليوم واطلب التوبة وقم ببعض العبادات التي تكفر عن هذا التقصير واعزم على عدم تكرار ذلك مرة أخرى، لتتمكن من ابتعاد وساوس الشيطان عنك ومحاربته بكثرة العبادات لينصرف عنك تماما.

- اخلص النية لوجه الله تعالى وأدعو الله بأن يعينك دائما على أداء الصلاة ولا تتكاسل فالله بإذنه تعالى سوف يعينك على أدائها والمحافظة عليها.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"