قراءة في الصحف العربية.. الأحد 17 مايو 2015

صحافة عالمية الأحد 17-05-2015 الساعة 11:08 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأحد 17 مايو 2015: بدء مؤتمر الرياض حول اليمن والحوثيون يواصلون خرق الهدنة ويقصفون "تعز".. "داعش" يبني تحصينات في الرمادي وينسحب من المجمع الحكومي.. علم فلسطين يرفرف في الفاتيكان.

مؤتمر الرياض

قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، في الوقت الذي ينعقد مؤتمر الرياض حول اليمن اليوم الأحد، بمشاركة كل القوى السياسية اليمنية الفاعلة وممثلي الشباب والقبائل والأكاديميين، تعرضت مدينة تعز أمس السبت، لقصف باستخدام الدبابات والمدفعية من قبل ميليشيات الحوثيين وقوات موالية للرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح وتساقطت القذائف بشكل عشوائي على الأحياء السكنية، بالإضافة إلى الاشتباكات العنيفة التي وقعت بين الجانبين، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى معظمهم من النساء والأطفال، في اليوم الـ4 من هدنة إنسانية هشة.

غير أن قوات الحوثيين فشلت حتى الآن في استعادة جبل العروس الذي يطل على تعز، في حين يستمر معسكر اللواء ٢٢ التابع للرئيس السابق في قصف المنطقة بالمدفعية، حسبما ذكرت "الأهرام".

وتسببت أعمال العنف بحركة نزوح لقسم من السكان الذين هربوا من مدينة تعز باتجاه مناطق ريفية أكثر أمانا، في حين لم تصل المساعدة الإنسانية الموعودة بعد إلى المدينة بحسب بعض السكان، كما ذكرت مصادر عسكرية أن إطلاق القذائف استهدف أيضا غرب عدن.

وفي الجنوب كان التوتر على أشده في الضالع بعد كمين نصب ليلا لقافلة للمتمردين أدى إلى مقتل 5 منهم، بحسب مسؤول يمني محلي، وتكثفت أعمال العنف عشية انتهاء الهدنة الإنسانية المحددة بـ5 أيام.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "الحياة" اللندنية، الطبعة العربية، شرع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في بناء تحصينات أمنية له وسط مدينة الرمادي، فيما انسحب من المجمع الحكومي تحت ضغط قصف التحالف الدولي، مستبقاً عمليات عسكرية متوقعة للجيش العراقي لاسترجاع المدينة، وسط تحذيرات من تقدّم التنظيم نحو العاصمة.

وتعهد نائب الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، خلال اتصال هاتفي أمس السبت، بتعجيل إرسال شحنات أسلحة أمريكية مضادة للدروع إلى العراق، على خلفية تقدّم "داعش".

وقال قائممقام الرمادي دلف الكبيسي، لـ"الحياة"، إن عناصر "داعش" انسحبوا من المجمع الحكومي وسط الرمادي بعد غارات جوية فاعلة للتحالف الدولي على هذه المنطقة، كبدت التنظيم عشرات القتلى والجرحى.

وأضاف أن "داعش" أخلى المجمع الحكومي والمباني المحيطة به، وانسحب إلى المناطق الجديدة التي سيطر عليها خلال هجومه على الرمادي أول أمس الجمعة، ويسعى التنظيم إلى بناء تحصينات في هذه المناطق لتكون منطلقاً لعملياته، واستباقاً لعمليات عسكرية للجيش لاستعادة هذه المناطق.

وأوضح أن أبرز المناطق التي يوجد فيها "داعش" هي، "القطانة" و"العزيزية" و"الجمعية" والثيلة المرتبطة مع منطقة "الشركة" باتجاه "الحولي"، نحو منطقة الصوفية شمال الرمادي، حيث أبرز معاقل التنظيم للتخطيط والانطلاق لشنّ الهجمات على مختلف أنحاء المدينة.

علم فلسطين

وتحت عنوان "علم فلسطين يرفرف في الفاتيكان"، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، رفع علم فلسطين للمرة الأولى في الفاتيكان عقب لقاء جمع أمس البابا فرنسيس مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بعد أيام على إعلان الفاتيكان استعداده لتوقيع أول اتفاق له مع دولة فلسطين، فيما وصف البابا فرنسيس الرئيس الفلسطيني بـ"ملاك السلام".

وتناول الاجتماع العلاقات الثنائية بين فلسطين والكرسي الرسولي وعلاقة الصداقة التاريخية والقوية بين الطرفين، واستمر اللقاء الخاص بين عباس والبابا فرنسيس 20 دقيقة، حيث تبادلا الهدايا.

وأعلن الفاتيكان أنه يستعد للتوقيع على أول اتفاق مع دولة فلسطين بعد عامين على الاعتراف بها رسمياً في 2013. ويتعلق الاتفاق الذي يجري التفاوض بشأنه منذ 15 عاماً بوضع الكنيسة الكاثوليكية وأنشطتها في الأراضي الفلسطينية، حسبما أعلن الفاتيكان في بيان الأربعاء الماضي، وسيجري توقيعه في مستقبل قريب بعد طرحه على السلطات المختصة لدى الجانبين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"