قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 18 مايو 2015

صحافة عالمية الإثنين 18-05-2015 الساعة 11:54 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الإثنين 18 مايو 2015: 239 مليون دينار صادرات المناطق الحرة الأردنية.. إدانة فلسطينية لتدنيس الأقصى ودعوة للصمود.. الهدنة مرتبطة بالوضع على الأرض.. بحاح: صعوبات في إيصال المساعدات.

بلغ مجموع قيم البضائع والآليات التي تم تصديرها من المناطق الحرة الأردنية خلال شهر أبريل الماضي 239 مليون دينار.

وقال بيان لشركة المناطق الحرة اليوم الإثنين، إن مجموع قيم البضائع التي تم تصديرها من المناطق الحرة إلى الأسواق الخارجية والأسواق الداخلية لشهر أبريل بلغ 98 مليون دينار، منها 62 مليون دينار للأسواق الخارجية و36 مليون دينار للسوق المحلي، في حين كان مجموع أوزان البضائع المصنعة بالمناطق الحرة لشهر أبريل 11 ألـف طن.

وأضاف البيان أن مجموع قيم الآليات التي تم تصديرها من المناطق الحرة إلى الأسواق الخارجية والأسواق الداخلية بلغ 141 مليون دينار، منها 57 مليون دينار للأسواق الخارجية و84 مليون دينار للسوق المحلي.

وذكرت بيانات صادرة عن البنك المركزي الأردني وذكرتها صحيفة "الغد" الأردنية، الصادرة اليوم، أن الموجودات المحلية ارتفعت قيمتها في نهاية مارس الماضي لتسجل 40.6 مليار دينار، مقارنة مع 40.1 مليار دينار، في نهاية العام الماضي، وبلغت قيمة الموجودات الأجنبية لدى البنوك المرخصة 4.83 مليار دينار، مقارنة مع 4.73 مليار دينار في نهاية العام الماضي وبارتفاع نسبته 2.2%.

تدنيس الأقصى

وتحت عنوان "إدانة فلسطينية لتدنيس الأقصى ودعوة للصمود"، قالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، ساد التوتر الشديد مدينة القدس المحتلة، أمس الأحد، ونشرت الشرطة الإسرائيلية تعزيزات مؤلفة من عدد كبير من رجال الشرطة بالزي المدني والشرطي، فضلاً عن نصب حواجز عسكرية وشرطية، وإطلاق منطاد راداري استخباري وطائرة مروحية، فيما طلبت شرطة الاحتلال من تجار القدس العتيقة إغلاق محالهم التجارية، وسط تدفقٍ كبير للمستوطنين على باحة حائط البراق للاحتفال بما أسموه "يوم القدس"، والذي يصادف احتلال القسم الشرقي من مدينة القدس، وذلك عبر مسيرة استفزازية اخترقت أحياء البلدة القديمة وأدى خلالها المستوطنون رقصات بأعلام الاحتلال.

وفي الوقت ذاته، اعتدى المستوطنون على المبعدين والمبعدات عن المسجد الأقصى في منطقة باب السلسلة، وأدوا رقصات استفزازية في المنطقة، دعوا خلالها بالموت للعرب، قبل أن يتصدى لهم المرابطون في المسجد الأقصى، حسبما ذكرت "الخليج".

واعتقلت قوات الاحتلال 3 سيدات من داخل المسجد الأقصى، كما اعتقلت شابين من بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت، العيسوية وداهمت عدداً من منازل المواطنين قبل اعتقال الشابين واقتيادهما إلى أحد مراكز التوقيف والتحقيق.

ونددت منظمة السلام الآن المناهضة للاستيطان بـ"يوم القدس"، مشيرة إلى أن "هناك 2,500 مستوطن يقيمون في الأحياء العربية وسط 300 ألف فلسطيني".

خالد بحاح

ومن جهتها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، كشف نائب الرئيس اليمني، خالد بحاح، أن هناك صعوبة في إيصال المساعدات الإنسانية لليمنيين رغم الهدنة التي حددت بـ5 أيام لإيصال المساعدات للمحتاجين ورغم الخروقات الأمنية التي تمت خلال الأيام الماضية، مشيرا إلى أن المنظمات الإنسانية من الصليب الأحمر والسلطات المحلية ساهمت من خلال خبرتها الطويلة في إيصال المساعدات بشكل كبير لهم.

وأشار بحاح في تصريحات إعلامية بعد الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الرياض أمس والذي عقد تحت شعار "بناء دولة اليمن"، والذي يستمر لمدة 3 أيام، إلى أن الحكومة اليمنية قامت بإرسال الدعوات لجميع الأطياف السياسية بشكل رسمي، معربا عن سعادته بالمشاركين، بيد أنه قال إن جماعة علي عبد الله صالح وميليشيات الحوثي رفضت المشاركة.

وقال بحاح، إن الحكومة اليمنية وضعت خطة إستراتيجية متكاملة في حال استمرار الصراع لأمد طويل والتفكير في السلم والسلام وتنفيذ الحوار الوطني وتنفيذ المبادرة الخليجية وقرار 2216 الأممي، مشيرا إلى أن هذه هي الركائز الأساسية التي ستتم مناقشتها في مؤتمر الرياض، معربا عن أمله أن يحقق مؤتمر الرياض أهدافه ويعم الأمن والسلام في اليمن.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"