انخفاض معدل التضخم في بريطانيا لأول مرة بـ"السالب"

اقتصاد الثلاثاء 19-05-2015 الساعة 09:40 م

شهدت أسعار الغذاء انخفاضا مقداره 0.32 % .. صورة أرشيفية
شهدت أسعار الغذاء انخفاضا مقداره 0.32 % .. صورة أرشيفية
لندن – قنا

انخفض معدل التضخم في بريطانيا خلال شهر إبريل الماضي ليسجل 0.1-%، وهي المرة الأولى التي يسجل فيها قيما بالسالب منذ بدء قياسه، وتعد هذه هي المرة الأولى التي يشهد فيها معدل التضخم تراجعا لأقل من الصفر% منذ عام 1960، وفقا لبيانات مكتب الإحصاءات الوطنية التي نشرت اليوم الثلاثاء.

وأرجع الخبراء الاقتصاديون التراجع الكبير في معدل التضخم إلى الانخفاض في أسعار تذاكر السفر عبر الجو والبحر، نظرا للانخفاض الحاد في أسعار النفط العالمية.

وسجلت أسعار تذاكر السفر تراجعا بمقدار 0.5 % خلال إبريل هذا العام عن نفس الفترة من العام الماضي, وكذلك شهدت أسعار الغذاء انخفاضا مقداره 0.32 % خلال نفس الفترة، وهو ما ساعد على تراجع معدل التضخم بشكل عام.

وتوقع محافظ بنك انجلترا مارك كارني، أن يبقى معدل التضخم عند أدنى مستوياته في الأشهر القليلة المقبلة، غير أنه أكد في مؤتمر صحفي قائلا إنه "على مدار العام سيعاود معدل التضخم الزيادة ليبلغ 2 %، وهي النسبة التي يحاول البنك ألا يتخطاها".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"