قراءة في الصحف العربية.. الثلاثاء 26 مايو 2015

صحافة عالمية الثلاثاء 26-05-2015 الساعة 11:18 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء 26 مايو 2015: تقارير صحفية: بعض قادة الأنبار تواطأوا مع "داعش".. سلام يجدد اليوم دعوته لانتخاب رئيس لبناني بعد عام من "الشغور".. المستوطنون الإسرائيليون ينفذون اليوم اقتحاماً لـ"الأقصى".

نقلت تقارير صحفية اليوم الثلاثاء، عن مصادر أمنية القول، إن جهاز الاستخبارات العسكرية العراقي أخضع بعض قادة الأنبار العسكريين لتحقيقات مكثفة.

وأوضحت صحيفة "عكاظ" السعودية، أن التحقيقات مع القادة جاءت بعد أن كشفت التحقيقات الأمريكية، التي يجريها جهاز الـ"إف بي آي" مع زوجة أبو سياف القيادي بتنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، الذي قتلته قوات خاصة أمريكية في سوريا، الأسبوع الماضي، تعاون بعض قادة الأنبار العسكريين مع التنظيم، مما سهل لـ"داعش" سرعة الاستيلاء على منطقة الرمادي، لافتة إلى أن اثنين من قيادة الأنبار العسكرية تشير التحقيقات إلى تورطهما مع "داعش".

وأكدت المصادر للصحيفة أن زوجة أبو سياف كشفت للمحققين الأمريكيين الكثير من المعلومات المتعلقة بقيادات عسكرية عراقية، الأمر الذي من شأنه تغيير مسار الأحداث السياسية والعسكرية في العراق.

لبنان

وقالت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، يتوجه رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، مساء اليوم الثلاثاء، بخطاب إلى الشعب اللبناني بمناسبة مرور عام على الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، يتحدث فيه عن خطورة الشغور في الموقع، والانعكاسات السلبية له على البلاد، كما "سيجدد الدعوة التي يكررها دائمًا منذ عام، لوجوب الإسراع في انتخاب رئيس جديد، كون الشغور يعطل المؤسسات".

ويأتي تصريح سلام، بعد عام على انتهاء ولاية الرئيس اللبناني الأسبق ميشال سليمان، وفشل المسؤولين اللبنانيين بانتخاب رئيس جديد للبلاد منذ 25 مايو الماضي.

وتتولى الحكومة برئاسة سلام "مجتمعة"، بموجب الدستور، صلاحيات الرئيس، إلا أن الانقسامات السياسية تحول غالبًا دون حصول إجماع على قرارات عادية، مثل التعيينات الأمنية والموازنة، واتسم بالعرقلة أحيانًا، مما حال دون اتخاذ قرارات اقتصادية كبرى.

ويقول وزير الإعلام اللبناني رمزي جريج، لـ"الشرق الأوسط"، إن أداء الحكومة خلال هذا العام من الشغور الرئاسي، "لا يمكن أن يكون أثناء الشغور مثلما يكون بوجود الرئيس"، مؤكدا أن "استمرار الشغور يؤثر سلبا على عمل الحكومة وسائر المؤسسات، بينها مجلس النواب الذي تحول إلى هيئة ناخبة لا تتمكن من القيام بواجباتها بانتخاب رئيس بسبب عدم حضور فريق من أعضاء المجلس الجلسات المخصصة، وبالتالي إفقاد النصاب لهذه الجلسات".

اقتحام الأقصى

ومن جهتها، قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، حذرت الجامعة العربية من المساس بمدينة القدس، واعتبرت دعوات المستوطنين لاقتحامات جماعية ينفذونها اليوم للمسجد الأقصى بأنها تعبر عن روح حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة، في وقت اعتقلت سلطات الاحتلال 14 مقدسياً، بينهم 6 أطفال، في حملة واسعة طالت عدة أحياء وبلدات في المدينة لم تستثن حتى حرم الأقصى، في الوقت الذي شهد فيه مخيم بلاطة للاجئين قرب نابلس، اشتباكات مسلحة عنيفة بين قوى الأمن الفلسطيني ومسلحين من المخيم، في جولة جديدة من الاشتباكات التي تكررت الأشهر الأخيرة.

وذكر الناطق باسم لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب، أن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في سلوان وفي البلدة القديمة بمدينة القدس أعقبتها مواجهات استمرت حتى ساعات فجر أمس.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري، إن 6 فلسطينيين اعتقلوا أمس في باحة المسجد الأقصى، وذكرت أن الفلسطينيين اعتقلوا بينما كانوا يحاولون منع يهود من الدخول.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"