محلل إسرائيلي: إيران تفكر باستبدال نصر الله

صحافة عالمية الجمعة 29-05-2015 الساعة 04:30 م

الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله
الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله
القاهرة – بوابة الشرق

قال مقال في صحيفة هآرتس الإسرائيلية إن حزب الله يواجه عددا كبيرا من الخلافات على كل الجبهات، أهمها خلافات الحزب مع إيران، وفي لبنان، ومرورا بالخلافات بين الأمين العام للحزب حسن نصر الله ونائبه، والخلافات الناجمة عن غياب الانضباط داخل الحزب، بحسب "تقارير تصل من إيران"، على حد تعبير الصحيفة.

وأشار المحلل الإسرائيلي تسفي بارئيل في هآرتس، اليوم الجمعة، إلى أن هذه الخلافات تأتي في ظل "المعركة الوجودية" لإيران وحزب الله ونصر الله - على وجه الخصوص - في سوريا.

وأشار بارئيل إلى أن تهديد نصر الله هذا الأسبوع بتحرير مدينة عرسال الحدودية ذات الأغلبية السنية - المحاصرة من الجيش اللبناني والنصرة وتنظيم الدولة، التي كانت نقطة لوجستية للجيش الحر قبل انسحابه منها -، سيترك آثارا كبيرة على الوضع في لبنان.

وأوضح أن دخول المدينة سيؤدي إلى حرب طائفية جديدة، أخذت طابع تراشق الكلام ما بين كتلة المستقبل وحزب الله، مستشهدا بالحوار الحاد بين وزير العدل عن كتلة المستقبل أشرف الريفي ومندوب حزب الله محمد رعد.

وقال برئيل، المختص بالشؤون العربية في الصحيفة: إن هذه الضغوط الداخلية تضاف لخسائر الحزب في معارك القلمون على يد جيش الفتح، مما أثار "عدم رضى من الشكل الذي يدير به نصر الله المعركة العسكرية"، بحسب تقارير تصل من إيران، على حد قوله.

وأضافت هذه التقارير أن هناك فكرة لاستبدال نصر الله بقائد آخر وتعيينه "موجها أعلى" دون صلاحيات ميدانية، مؤكدا أن إيران جمدت تعيينات أمر بها نصر الله في الجنوب اللبناني وبعلبك شرق لبنان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"