سماح صبح: تأخير السحور يجنب المرضى انخفاض مستوى السكر

رمضان 1436 السبت 11-07-2015 الساعة 02:01 م

الغذاء الصحي
الغذاء الصحي
الدوحة - بوابة الشرق

يلعب الغذاء كماً ونوعاً وسلوكاً دورا بارزا حيويا وحاسما إما في تمتع الإنسان بحياة صحية أو في إصابته بالكثير من العلل والأمراض، والرسول صلى الله عليه وسلم يلخص ذلك ويشير له صراحة في الحديث الحسن الصحيح الذي رواه الترمذي في صحيحه، يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَا مَلَأَ آدَمِيٌّ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنٍ؛ بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ أُكُلَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ؛ فَإِنْ كَانَ لَا مَحَالَةَ فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ وَثُلُثٌ لِشَرَابِهِ وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ).

ويعد السكري من الأمراض التي ترتبط بالغذاء في المجتمعات العربية عموماً والخليجية خصوصا، حيث يظهر دور الغذاء جلياً في الإصابة بهذا الداء نظراً لتغيير طبيعة النظام الغذائي، فمن أطعمة غير صحية ومليئة بالدهون إلى عدم تنظيم أوقات الوجبات الرئيسية ومروراً بإهمال وجبة الإفطار وجعل وجبة العشاء وجبة رئيسية، وانتهاء بالإفراط في تناول الأطعمة المختلفة وعدم التوازن فيما يتم تناوله مع الحركة التي نقوم بها، كل هذا وأكثر يجعل الجسد عرضه للعديد من الأمراض وأبرزها السكري.

وفي هذا السياق، أكدت سماح جمال صبح — أخصائية التغذية في مؤسسة حمد الطبية، أن التغذية الصحية جزء مهم من علاج مريض السكري، حيث يعتمد علاج بعض الحالات على الحمية الغذائية لضبط مستوى السكر في الدم، مشيرة إلى أنّ لكل مريض سكري نظاما غذائيا خاصا به يتوافق مع عاداته الغذائية وحالته الصحية، ويجب عليه تحديده وطلب الاستشارة بخصوصه قبل بدء شهر رمضان حتى يمر الصيام من دون مضاعفات سلبية على صحته.

وحول تغذية مريض السكري في رمضان، أشارت سماح صبح إلى أنه يفضل لمريض السكري تناول الإفطار على مرحلتين، ففي الأولى يفضل البدء بتناول بعض حبات من التمر(لا تتجاوز 3 حبات متوسطة) وشرب القليل من الماء وتناول الحساء، مما يساعد على التحكم في كمية الطعام التي يتناولها الصائم. وبعدها يتناول المريض الدواء ويأخذ فترة راحة بسيطة، وأما في المرحلة الثانية فمن المحبذ أن تكون بعد صلاة المغرب، وتحتوي هذه الوجبة على الطبق الرئيسي.

وشددت أخصائية التغذية على ضرورة أن يتناول مريض السكري الصائم طعامه بطريقة بطيئة وبكميات بسيطة، لكي يضمن أفضل طرق للامتصاص، وأن تكون الوجبة الرئيسية متكاملة تحتوي على البروتينات المستمدة من الأسماك أو الدجاج منزوع الجلد والتقليل من استهلاك اللحوم الحمراء، وتناول السلطة كطبق رئيسي للحصول على الأملاح والمعادن والفيتامينات من الخضراوات، والقليل من الأرز أو الخبز الغني بالنخالة للتحسين من مستوى السكر في الدم والوقاية من الإمساك الناتج عن تغير نمط العادات الغذائية، كما يحقق الخبز الأسمر الشعور بالشبع، حيث يعتبر الخبز مصدرا رئيسيا للكربوهيدرات والتي تمدنا بالطاقة.

كما يسمح بتناول كل أنواع الحساء على أن تكون خالية من الدهنيات، مثل حساء الخضراوات الغني بالفيتامينات والألياف الغذائية،أو حساء الفريكة الغني بالألياف الغذائية،أو حساء العدس الغني بالأملاح المعدنية والحديد، ومن المفضل تجنب تناول الحساء سابق التجهيز الذي يباع مجففاً في أكياس، فهو يفتقر إلى الفيتامينات ويحتوي على كميات كبيرة من الملح. وبعد الإفطار بساعتين يمكن لمريض السكري تناول الفواكه لإحتوائها على الفيتامينات والألياف.

سحور مريض السكري
ونصحت أخصائية التغذية مرضى السكري بتأخير موعد السحور قدر المستطاع وذلك لتخزين كمية جيدة من الطاقة والسكريات بالجسم تكفيه لصيام اليوم التالي، ولتقيه من الإصابة بانخفاض في مستوى السكر فى الدم. وحثت مريض السكري على الالتزام بالأصناف والكميات التي يحددها له أخصائي التغذية من دون أن يزيد أو ينقص في الكمية وذلك للحفاظ على صحته أثناء فترة الصيام، ويجب أن تكون وجبة السحور متوازنة تحتوي على مواد غذائية بطيئة الهضم وغنية بالألياف مثل الخبز الأسمر،البقوليات،والخضراوات، مع تجنب السعرات الحرارية المرتفعة والزيوت والدهون،وتجنب الأطعمة المالحة لتفادي العطش، وتجنب الأطعمة الغنية بالسكر والإكتفاء بحبة فاكهة متوسطةالحجم. مع عدم تناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة السحور، حتى لا ترتفع نسبة السكر بصورة حادة.

وإذا كان مريض السكري يحب تناول الحلويات فيمكنه — كما توضح السيدة سماح صبح — أن يتناول على سبيل المثال القطايف المشوية بالفرن عوضاً عن المقلية، مع استخدام القطر المخفف ب(كوبين من الماء وكوب من السكر) بدلاً من القطر العادي، أو استخدام القطر الدايت، ويفضل تحضير الحلويات في البيت مما يتيح فرصة التحكم بحجم الوجبة وتقطيعها إلى قطع صغيرة، مع تحديد كمية الحلويات المستهلكة في شهر رمضان وتناولها فقط مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع أو الاكتفاء بقطعة صغيرة كل يوم، وأفضل أنواع التحلية هي الفواكه أو الارز بالحليب قليل الدسم الغني بالكالسيوم.
وتشجع أخصائية التغذية سماح صبح على ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط الجسماني بعد تناول وجبة الإفطار بساعة أو اثنتين، وينبغي أن يتم هذا في حدود المعقول وعدم ممارسة تمارين أو نشاطات رياضية مجهدة، أما الرياضة خلال ساعات الصيام فهي غير مطلوبة اطلاقاً، ومن المفضل تجنبها، وفي فترة الإفطار يجب تناول 2 لتر ماء على الأقل للبالغين لأهميته في تعويض مخزون الماء الذى فقد أثناء الصيام فالماء ضروري لعمل جميع خلايا الجسم والحفاظ على نشاط الكلى.

هبوط مستوى السكر
وأوضحت أخصائية التغذية أن مريض السكري معرض للإصابة بهبوط السكر خلال الصيام، فعندما يصل مستوى السكر في الدم إلى 70 ملغم/ديسيلتر أو أقل خلال الصيام خصوصاً في الساعات الأولى، ويجب على الصائم أن يتوقف عن الصيام والاكل على الفور بتناول كأس من العصير متبوعاً بوجبة متكاملة تحتوي على النشويات والبروتين والخضار.
ويجب على مريض السكري أثناء شهر الصوم أن يناقش طبيبه المعالج وأخصائي التغذية قبل رمضان عن إمكانية الصوم وكيفية تغيير العلاج والنمط الغذائي. فبالرغم من أن معظم مرضى السكر يستطيعون الصيام بل الغالبية يستفيدون كثيراً من الصوم خاصة المرضى المصابين بالسمنة أو السكري من النوع الثاني أو السكري المعتمد على الحمية الغذائية بل ان الصوم قد يساعدهم في الوقاية من السكري ومضاعفاته، وأن هناك عوامل أخرى لها علاقة بهذا الشهر الكريم فعدد الوجبات عادة يكون وجبتي الإفطار والسحور مع وجبة خفيفة بينهما.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"