بقلم : هادي الهاجري الإثنين 13-07-2015 الساعة 03:01 ص

المرور دور مشكور.. ولكن !

هادي الهاجري

أسعد الله صباحك سيدي مدير المرور ، والتهنئة لقرائي الكرام بمناسبة شهر رمضان الكريم ، نسأل الباري أن تعم نفحاته علينا بالخير والبركة ، وأرجو أن يتسع صدرك للملاحظات التي أسوقها في مقالي هذا .

لاشك أننا لا يمكن أن نغفل التطور الملحوظ في ضبط السير والمخالفين ، وأثره في تقليل الحوادث ، وهذا يحسب في موازين الإدارة ورجالاتها.. في ذات الوقت علينا أن نعي التدفق البشري الذي غزا بلدنا في فترة قصيرة ، مما سبب ضغطا على كافة المرافق العامة ومنها المرور ، وما يترتب على هذا من تجاوزات – قد تكون قسرية - ناهيك عن عادات السائقين الخاطئة التي أتت معهم من بلدانهم الأصلية ، وهذا يتطلب حزما وضبطا حتى لا تحدث حوادث وفوضى.

رجل المرور يتعامل مع جمهور متعدد الأعراق والثقافات ، فهو يحتاج إلى تدريب وتأهيل عاليين ليستطيع القيام بواجبه على الوجه الصحيح... وعليه أن يعلم أن القصد من وجوده ليس إصدار المخالفات ، وتصيد المخالفين بقدر ما هو التوجيه والإرشاد ، ومحاولة نشر الوعي بين مرتادي الطريق ... المؤسف أن هذا الدور لا يقوم به رجال الشرطة بدرجة كبيرة، فتجدهم يضعون الملصقات على العربات"المخالفة" دون أي مراعاة لبعض الحالات البسيطة، خصوصا في أوقات الذروة والتي يمكن التغاضي عنها بعد توعية المخالف ، كمخالفة : الوقوف الخطأ أوعدم اتباع الخطوط في الشارع على الطريق كالمخالفة التي فاجأني بها موقع المرور الإلكتروني للمخالفات والتي حتى الآن لا أعلم كيف "وقعت" فيها ، وحسب ما ورد في نص المخالفة حرفيا : "عدم اتباع الإرشادات الموضحة على أي علامة مقامة أو منقوشة على الطريق بواسطة السلطة المرخصة " ، ويشير التوقيت إلى أنها حررت في وقت الذروة ، وهذا يعني أن كل من كان معي في نفس الطريق قد حصل على ذات المخالفة ، لأن الجميع كان مثلي يحاول إيجاد مخرج من تلك الزحمة الخانقة ، وما ينتج عنها من حوادث وخلافه !

سادتي الكرام كلكم جرب الازدحام ومشاكله، فضلا عن صعوبة الحصول على المواقف "الباركينغ" ، لذا نتوجه لإدارة المرور بطلب لمراعاة بعض المخالفات كالوقوف السريع لاسيما أوقات الذروة خصوصا مع الموظفين أو النساء وكبار السن، فلا بأس من التساهل معهم .

نسوق هذه الملاحظات للمنفعة والصالح العام ، ونتمنى لكم السلامة دائما ، وكل رمضان وانتم بخير وقواكم الله.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"