جورجتاون قطر تنظم محاضرة عن التجربة الإفريقية في الأمريكتين

محليات الثلاثاء 14-07-2015 الساعة 10:20 م

جانب من المحاضرة
جانب من المحاضرة
الدوحة - بوابة الشرق

إستضافت جامعة جورجتاون في قطر مؤخراً الدكتور مايكل غوميز، أستاذ التاريخ والدراسات الإسلامية والشرق أوسطية في جامعة نيويورك، حيث ألقى محاضرة بعنوان "التجربة الإفريقية في الأمريكتين: تأثيرات محتملة على المحيط الهندي".

ويعتبر الدكتور غوميز متخصصاً في التاريخ الاجتماعي والثقافي لإفريقيا والشتات الإفريقي، وقد تحدث خلال محاضرته عن العلاقة بين المهاجرين الأفارقة وتطور قضية الشتات الإفريقي في القارة الأمريكية.

كما سلطت المحاضرة الضوء على تيارات الشتات الإفريقي التي تركز معظمها على تجارة العبيد الأفارقة عبر الأطلنطي. وكانت هذه التجارة التي بدأت منذ القرن الخامس عشر قد تسببت بتهجير حتى 200 ألف شخص إفريقي إلى العديد من الدول الأوروبية، وبين 11 إلى 12 مليون شخص إفريقي إلى الأمريكتين مع مرور الزمن. كما تحدثت المحاضرة عن التيار الرئيسي الخامس الذي بدأ خلال القرن التاسع عشر بشكل خاص عقب انتهاء العبودية في الأمريكتين، حيث تميزت تلك الفترة بهجرة الأفارقة والأشخاص من الأصول الإفريقية وإعادة توطنهم في العديد من المجتمعات والمدن.

على صعيد آخر، يستهدف كتاب الدكتور غوميز الثالث بعنوان "الرجوع إلى الوراء: تاريخ الشتات الإفريقي" إصدار مطبعة جامعة كامبريدج لعام 2005 الطلبة الجامعيين بشكل رئيسي ويبحث في فكرة الشتات الإفريقي.

وتتعمق كتبه الأخرى في الموضوع نفسه، فعلى سبيل المثال يستمر كتاب "الهلال الأسود: المسلمون الأفارقة في الأمريكتين" في دراسة الشتات الإفريقي من خلال البحث في الطرق التي تفاوض من خلالها المسلمون الأفارقة على نيل حريتهم في الأمريكتين.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"