صندوق قطر للتنمية يطلق برنامج "وجد" لرعاية أيتام حرب غزة 2014

محليات الخميس 06-08-2015 الساعة 06:07 م

معرض صور في غزة يوثق "مجزرة رفح" "إرشيفية"
معرض صور في غزة يوثق "مجزرة رفح" "إرشيفية"
غزة - قنا:

أطلق صندوق قطر للتنمية اليوم برنامج "وجد" لتقديم الرعاية الشاملة لــ 2108 من الأطفال واليافعين في قطاع غزة ممن تيتموا نتيجة العدوان الإسرائيلي على القطاع خلال صيف عام 2014.

وقال المدير العام لصندوق قطر للتنمية، سعادة السيد خليفة جاسم الكواري، في كلمة مسجلة خلال حفل تدشين البرنامج، في المركز الرئيسي لبنك فلسطين في رام الله عبر الفيديوكونفرنس، مع فرع بنك فلسطين الرئيسي في غزة،" إن البرنامج يسعى إلى تمكين أيتام غزة من العيش بكرامة وتحقيق طموحاتهم وآمالهم ليصبحوا أفرادا فعالين في مجتمعهم".

وأوضح "أن إطلاق البرنامج بمناسبة الذكرى الأولى للعدوان على غزة العام الماضي يأتي بهدف المساهمة في توفير الخدمات الأساسية المستدامة للأيتام، وتوفير شروط الحياة الكريمة لهم ولأُسرهم".

ونوه سعادته بأن برنامج "وجد"، يعتبر جزءا من تحقيق رؤية قطر في المساهمة في التنمية العالمية عن طريق المساعدات الدولية.

من جانبها، أعربت الدكتورة تفيدة الجرباوي، مدير عام "مؤسسة التعاون" الفلسطينية، التي تشارك في برنامج "وجد" مع بنك فلسطين، وصندوق هاشم الشوا للوقف الخيري ، عن" شكرها العميق لصندوق قطر للتنمية الداعم الرئيسي للبرنامج لما له من دور فاعل ومهم في هذا المشروع واستجابته السريعة والفورية له".. منوهة "بوقوف صندوق قطر للتنمية الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وبإسهامه في تمكين وتعزيز صمود أبنائه".

وأوضحت في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن برنامج "وجد" سيقدم لهؤلاء الأيتام خدمات التعليم والصحة والتغذية والمعالجة من الصدمات النفسية والاجتماعية وتوفير فرص عمل وفرص للبدء بمشاريع صغيرة ليعيشوا بكرامة.. مضيفة أن البرنامج يبدأ برعاية أيتام غزة من مرحلة الولادة ورياض الأطفال حتى ينخرطوا بالتعليم الجامعي.

وحول القيمة المالية للمشروع قالت مدير عام "مؤسسة التعاون"، "لدينا 15 مليون دولار، منها 10 ملايين دولار من صندوق قطر للتنمية و 2.5 مليون دولار من بنك فلسطين و2.5 مليون دولار مماثلة من صندوق هاشم الشوا للوقف الخيري".. معربة عن أملها في توفير المبلغ المطلوب وهو 34 مليون دولار من كل من يرغب من المانحين بالمساهمة في هذا البرنامج الإنساني.

وبينت أن البرنامج سيرعى 2108 أيتام ممن فقدوا ذويهم في العدوان الإسرائيلي على القطاع من بينهم 22 يتيما استشهد جميع أقاربهم خلال الحرب، حيث سيتم التواصل معهم حتى يبلغوا سن الثانية والعشرين، لافتة إلى أن شعار "وجد" يحمل ألوان العلمين الفلسطيني والقطري

وقالت إن إطلاق برنامج "وجد" الذي سيستمر لمدة 22 عاما، يأتي من منطلق إلتزام "مؤسسة التعاون" بمواصلة عملها الإغاثي والتنموي الهادف أساسا إلى تمكين الإنسان الفلسطيني ومؤسساته وتعزيز صموده وحماية وجوده على أرضه.

من جهته، أكد المستشار الإعلامي للوكالة الدولية لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، عدنان أبو حسنه، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، "الأهمية البالغة لمثل هذه المشاريع في تخفيف معاناة الفئات الأكثر تهميشا في المجتمع، وهم الأيتام"، موضحا" أن هؤلاء الأطفال يعانون حرمانا ماديا وعاطفيا

ومعنوياً هائلاً ويأتي هذا المشروع ضمن السياق الصحيح لخدمة الأيتام وعائلاتهم".

وتابع المسؤول الأممي قوله إن "غزة بحاجة إلى الكثير من المبادرات لتخفيف معاناة شعبها على كافة المستويات الاجتماعية والمادية والنفسية"، مشددا على أن "هذه المبادرة تصب في هذا الجهد الهادف إلى استعادة المجتمع لطبيعته وبالذات الأطفال الأيتام وإعطائهم أملا جديدا في مستقبل أفضل".

ويقدم برنامج "وجد" خدمات التعليم المستدامة لأيتام غزة 2014 والتي تشمل تغطية مستلزمات التعليم لأطفال الرياض وطلاب المدارس من رسوم وزي وكتب ومواصلات وأقساط، والتعليم المساند لرفع مستوى التحصيل الدراسي ، إلى جانب تغطية مستلزمات التعليم لطلاب الجامعات والمعاهد التقنية والفنية، وبناء قدراتهم من خلال دورات تدريبية تساعدهم على المنافسة في سوق العمل بعد التخرج، وتقديم أنشطة مرافقة للمنهج الدراسي تهدف لتعزيز ثقافة الأطفال وتنمية مواهبهم واحتضان إبداعاتهم إلى جانب الكثير من الخدمات التعليمية الأخرى.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"