بقلم : هادي الهاجري الإثنين 17-08-2015 الساعة 01:44 ص

الالتزام بالعهد

هادي الهاجري

كم يتضايق المرء حينما يخلف أحدهم موعداً أو إلتزاماً مع آخر ناهيك عن النتائج السلبية التي تترتب على ذلك السلوك لاسيما في القضايا المالية والقانونية فالوفاء بالعهد محمدة وعدم الالتزام به مذمة وإساءة. إن الناس قديما يتعاملون بكلمة شرف إذا أعطاك إياها فهو لن يحيد عنها أبداً أمّا الآن فمع الضمانات والكفالات هناك من يتلاعب ويتحايل حتى لا يفي بالتزاماته على اختلاف أنواعها.

فعلى سبيل المثال حينما يلتزم مسؤول أمام موظف أن يحقق له أمرا ويقول له "أبشر موضوعك عندي ولا تهتم" فيسلم أخونا بما قاله ذلك الشخص المسؤول وينتظر طويلا ولا يجد جوابا حينئذ يسقط في يده ويبدأ رحلة الشقاء في المتابعة والملاحقة فصاحب "أبشر" صار كالسراب يتهرب ولا يلقي بالا لاتصالات ذلك الموظف الغلبان الذي لو عرف الأمر سيؤول لما آل إليه لما أضاع وقته مع شخص غير ملتزم بكلمته ووعده.

جانب آخر خطير في هذا الموضوع تم التطرق إليه عبر وسائل الإعلام ألا وهو الشيكات التي لا يستحق بعض الناس أن يعطوا إياها حيث يتسببون في دمار أنفسهم، وإحراج الآخرين وربما توريطهم عندما لا يستردون أموالهم التي يحتاجونها في أوجه أخرى قد يكون بعضها طارئا. لذلك الدولة مطالبة بإعادة هيبة الشيك وقبل تشديد العقوبة على من يصدر شيكا بدون رصيد عليها أن تغلظ العقوبة على البنوك التي تصرف شيكات لأشخاص غير مؤهلين ماليا لهذه الأوراق المهمة التي قد تؤدي إلى كوارث فيما بعد.

المؤسف أن هناك أناسا أبرياء يتعرضون لعواقب سيئة حينما يكون رب الأسرة متورطا في شيكات بدون رصيد فتحل عليهم الكوارث فيغيب رب الأسرة وتبقى الأم وحيدة تقارع صروف الزمان وحدها ناهيك عن نظرة المجتمع . ومما تقدم لابد أن تكون هناك خطوات استباقية تردع الشخص من الانزلاق إلى مستنقع العجز عن السداد وأولها دور البنوك في وضع شروط صارمة لابد من توافرها قبل تسليم دفتر شيكات لشخص ما.

الدولة عليها أن تضع عقوبات مغلظة جدا لمن تسول له نفسه الإقدام على تحرير شيك لا يستوفى سداده حين أوانه لأن من أمن العقوبة أو استهان بها أساء الأدب والتصرف فيسول له الشيطان ويزين له بمبررات تجعله يقدم على فعلته فلنقطع دابر هذا الشيء قبل استفحاله واستمرائه من قبل ضعاف الذمم والنفوس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"