مكتبة قطر الوطنية تشارك في مؤتمر دولي بجنوب افريقيا

محليات السبت 29-08-2015 الساعة 03:18 م

مكتبة قطر الوطنية
مكتبة قطر الوطنية
الدوحة - قنا

شاركت مكتبة قطر الوطنية، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في فعاليات المؤتمر الدولي السنوي الحادي والثمانين للمكتبات والمعلومات الذي استضافته مؤخرا مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا .

وقالت المكتبة في بيان صحفي إن مشاركتها في المؤتمر عكس التقدم الكبير الذي حققته دولة قطر في قطاع المكتبات ونشر المعرفة وخدمات المعلومات باستخدام أحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأشار البيان إلى أن المكتبة ، التي تقوم من خلال إحدى وظائفها على الحفاظ على المصادر المعرفية والوثائق والمواد التاريخية الخاصة بقطر والمنطقة وإتاحة الاطلاع عليها، قد حققت خلال المؤتمر إنجازاً إقليمياً كبيراً وذلك باختيارها رسمياً كأول مركز إقليمي عربي لحفظ وصيانة التراث العربي والإسلامي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتتمثل مهمة المركز الإقليمي لحفظ وصيانة التراث بمكتبة قطر الوطنية في استخدام أحدث التقنيات في مختبراتها من أجل حفظ المواد الأرشيفية والتراثية في قطر والمنطقة العربية بأسرها. وبمقتضى هذا الاختيار ستمثل مكتبة قطر الوطنية 25 دولة تعتمد اللغة العربية كلغة رسمية بها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسلطت المكتبة خلال مشاركتها في المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات والمعلومات الضوء على أهم الإنجازات التي حققتها قطر في نشر المعرفة على مستوى المنطقة والعالم، ألا وهي مكتبة قطر الرقمية، وهي بوابة إلكترونية ضخمة تتيح لكل سكان العالم الاطلاع على آلاف الوثائق التاريخية حول دول الخليج ومحيطها العربي، كما تبرز قرون طويلة من ازدهار الحضارة العربية والإسلامية في مجالات العلوم والطب والرياضيات والهندسة والكيمياء والفلك.

وفي تعليقها على المشاركة في المؤتمر قالت الدكتورة كلوديا لوكس، مدير مشروع مكتبة قطر الوطنية إن المؤتمر العالمي للمكتبات والمعلومات يمثل فرصة فريدة للتواصل مع آلاف الخبراء من القطاع العالمي لخدمات المعلومات.

وأضافت "قدمت مكتبة قطر الوطنية للعالم كله صورة مشرفة للتقدم الباهر الذي حققته دولة قطر في مجال المكتبات وخدمات المعلومات"..

ولفتت إلى أن جناح المكتبة في المؤتمر استقبل المئات من الزائرين الذين تعرفوا على التطورات العديدة التي شهدتها خدمات المعلومات في قطر ومنها إطلاق مكتبة قطر الرقمية، والترويج لمفهوم الوصول الحر للمعلومات في قطر من خلال قواعد البيانات الإلكترونية في مكتبة قطر الوطنية، والمبادرات والخدمات الحالية التي تقدمها المكتبة، بالإضافة إلى خطط التطوير والتوسع في المستقبل.

بدوره ، قال المهندس سعدي السعيد، المدير المشارك للشؤون الإدارية والتخطيط، إن مختلف الزائرين والمشاركين بالمؤتمر أشادوا بالعرض التقديمي حول مكتبة قطر الرقمية، التي تمثل ذروة الثورة الرقمية التي شهدتها قطر والمنطقة.

وأشار إلى تعاون مكتبة قطر الوطنية مع الجهات المعنية الأخرى في قطر والمنطقة للحفاظ على الوثائق والمستندات التاريخية النادرة حول تاريخ المنطقة العربية.

وأكد أن مكتبة قطر الوطنية ستتمكن بفضل إعلانها أول مركز إقليمي عربي لحفظ وصيانة التراث العربي والإسلامي من الوصول للمنطقة بأكملها، وسيساعدها ذلك في تقديم العون للحفاظ على المصادر التاريخية الثمينة في المكتبات المتنوعة في أرجاء العالم العربي.

وذكرت عبير الكواري، من قسم شؤون الفروع بمكتبة قطر الوطنية أن مؤتمر إفلا العالمي لأخصائي المكتبات والمعلومات من أهم المؤتمرات المتخصصة في قطاع الخدمات المعرفية والمعلوماتية.

ويمثل المؤتمر الدولي السنوي للمكتبات والمعلومات، الذي استضافته مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا في الأسبوع الماضي، حدثاً دولياً رفيع المستوى يحشد مختلف المتخصصين والخبراء والعاملين في قطاع المكتبات وخدمات المعلومات، وهو من تنظيم الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات (إفلا) التي تُعنى بقضايا المعلومات والمكتبات على مستوى العالم.

يذكر أن مكتبة قطر الوطنية تتيح لكل من يعيش في قطر ولديه بطاقة هوية/إقامة قطرية فرصة الاشتراك المجاني في المكتبة للإطلاع على مجموعة ضخمة من المصادر المعرفية الإلكترونية، تتضمن أفضل الكتب مبيعاً، والأعمال الكلاسيكية، وأشهر الدوريات الأكاديمية والأفلام الوثائقية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"