بقلم : وضحى بنت راشد الحايف الثلاثاء 08-09-2015 الساعة 02:52 ص

لماذا لم يطرقوا جدار الخزّان؟!

وضحى بنت راشد الحايف

لماذا لم يطرقوا جدار الخزان؟ يتساءل العالم اليوم بعد وفاة سبعين سوريا اختناقا داخل شاحنة لنقل الأطعمة في النمسا.

لماذا لم يطرقوا جدار الخزان؟! يتساءل العالم اليوم كما تساءل بالأمس أبو الخيزران — في رواية رجال تحت الشمس لغسان كنفاني — لماذا لم يطرق ابو قيس ومروان وأسعد جدار خزان الشاحنة التي اختبأوا فيها هاربين من جحيم الاحتلال واللجوء.

لماذا لم يطرقوا جدار الخزان؟ يتساءل العالم ليلقي باللوم على الضحايا ويحملهم مسؤولية عجزه وفشله. يتساءل ليغطي زيف ادعاءاته عن حق الإنسان في العيش كإنسان.

لماذا لم يطرقوا جدار الخزان؟ يتساءل العالم وكما لو أنه كان سيسمع طرق ايديهم التي اتعبها ذل التشريد واللجوء، يتساءل كما لو كان سيسمعهم وهو الذي صم اذنيه عن صراخهم الذي ملأ أصقاع الأرض، واغمض عينيه عن دمائهم التي أسقت الأرض حتى روتها وأشلاءهم التي تناثرت حتى غطت اديم الأرض.

يتساءل العالم اليوم لماذا لم يطرقوا جدار الخزان وهو الذي لم يسمع دوي البراميل المتفجرة طوال أربع سنوات مضت.

يستيقظ العالم اليوم مصدوماً ومتسائلا على صورة جثة إيلان الغريق وعلى روائح جثث أخرى تنوعت أسباب موتها بين الغرق والاختناق والجوع والمرض على أبواب العالم المتحضر. يستيقظ وكأنه لتو علم عن مأساة القرن الحادي والعشرين.

ولكن حقاً لماذا لم يطرقوا جدار الخزان؟ اتساءل أنا أيضاً وانا التي فشلت في الإجابة عن ذات السؤال في أول مرة قرأت فيها الرواية وطلب منا أستاذ المادة محاولة الإجابة عن تساؤل ابو الخيزران.

حسناً...لم يطرقوا جدار الخزّان لأنهم تيقنوا بأن الموت قدرهم سواء في الخزان او خارجه.

لم يطرقوا جدار الخزّان لأن الحياة والموت أصبحا سيّان ولربما كان الأخير أشد رأفة.

لم يطرقوا جدار الخزّان لأن العالم — وكما كان حال ابو الخيزران — عقيما لم يعرف يوماً معنى الأبوة ، الإنسانية وفاقد الشيء لا يعطيه.

لم يطرقوا جدار الخزان لأن العالم المشغول بالمماطلة والعبث بقضيتهم — كما كان ابو باقر — ما كان ليسمعهم. العالم المسؤول عن موتهم اليوم تماماً كما كان ابو باقر مسؤولاً عن اختناق أبو قيس ورفاقه بالأمس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"