منتصف الشهر الجاري الوقت الأمثل لرصد "ضوء البروج"

علوم وتكنولوجيا السبت 12-09-2015 الساعة 02:30 م

تمكن ملاحظة ضوء البروج هرمي الشكل.. صورة أرشيفية
تمكن ملاحظة ضوء البروج هرمي الشكل.. صورة أرشيفية
القاهرة - بوابة الشرق

قالت الجمعية الفلكية بجدة، إن السعودية والمنطقة العربية في الفترة الحالية منتصف شهر سبتمبر الجاري، والتي تسبق حدوث الاعتدال الخريفي، تعتبر وقتا مثاليا لرصد ضوء البروج والذي يعرف أيضا بتسمية الفجر الكاذب.

فابتداء من فجر الإثنين المقبل، وخلال الأسبوعين المقبلين ولعدم وجود القمر في سماء الفجر، يمكن بسهوله ملاحظة ضوء البروج هرمي الشكل له لون "الحليب" بالأفق الشرقي قبيل ظهور الفجر الصادق بحوالي ساعة أو نحو ذلك، ولكن يجب أن يكون الراصد في موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن التي تطمس الأضواء الطبيعية في السماء.

ويرجع السبب في أن هذا التوقيت من السنة الأفضل لرؤية ضوء البروج فجرا، إلى أن دائرة البروج تقع تقريبا بشكل مستقيم بالنسبة للأفق الشرقي.

ويمكن رؤية ضوء البروج لمدة تصل 60 دقيقة قبل بداية انبثاق الفجر الصادق، ولذلك فإن البحث عن ضوء البروج يكون بحوالي 80 إلى 120 دقيقة قبل شروق الشمس.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"