بقلم : هادي الهاجري الإثنين 21-09-2015 الساعة 02:16 ص

التغيير

هادي الهاجري

بقاء الحال من المحال وقيل قديما الدهر قلّب — بتشديد اللام — بمعنى انه يتقلب من حال إلى حال وهكذا الانسان تمر عليه أوقات متعاقبة وبظروف مختلفة بين السعادة والحزن ومن حسن الحظ أن الله وهبه نعمة النسيان — التي يشتكي منها بعض البشر — فينسى أحزانه.... تغير مكان عملي الذي قضيت فيه ما يناهز عقدا من الزمان فيوم الخميس الماضي ودعت مكتبي القديم بعد أن لملمت أوراقي وملفاتي وجثت اليوم الأحد الى مكان اخر ومكتب مختلف وحتى جيران" العمل تغير مكانه.. وكالعادة لما يدلف شخص الى مكان جديد فعليه أن يعرف اساسيات المكان من مداخل ومخارج السلامة وكذا من معه في نفس المبنى وما إلى ذلك... التغيير عموما شيء جيد لان فيه تجديدا وانا هنا لا أعنى التغيير المكاني فحسب بل معناه بشكل أعم فهو يكسر الروتين ويفتح آفاقا جديدة للمتطلعين للتطوير والابداع ليستفيدوا من هذه الفسحة التي سنحت لهم.

هناك جيل بقي على نفس أوضاعه ورضي بها ردحا طويلا من الزمن لدرجة أنه لا يستطيع ان يتقبل ما يستجد عليه فتجده يتحسس من أي تجديد أو تطوير لذاته مدعيا كبر سنه أو رغبته في البقاء على ما هو عليه خوفا من القادم الجديد لأن "فوبيا " — امن وجهة نظره — التغيير خزنت في اللاوعي عنده بأنها تمثل “بعبعا" يهدد وجوده لذلك من الصعب أن يتقبل هذه الفكرة هكذا يقول خبراء علم النفس... ولذلك فان سياسة التدور للموظفين سياسة محمودة لأنها لا تجعل الموظف "حبيسا" في مكان واحد ووظيفة واحدة طوال حياته العملية فتتعدد مهاراته وتتوسع مداركه ويجدد أفكاره وابداعاته.

التغيير يكون أحيانا بقرار من الشخص نفسه وحينئذ عليه أن يدرس الجوانب السلبية والإيجابية معا ويأخذ وقتا كافيا ليتدارس الأمر برمته من كافة الجوانب ولا بأس أن يستعين بأهل الخبرة والدراية ليستأنس برأيهم وبعدئذ يصلي الاستخارة ويتوكل على الله حتى لا يندم فيما بعد إن لم تأت الرياح بما تشتهي سفنه.....أحيانا أخرى التغيير يأتي من خارج إرادة الانسان وعليه أن يقبل هذا الأمر حتى لو كان في غير صالحه كما يراه هو لأن من أمر بالتغيير — أيا كان صلة قرابته أو مركزه الاجتماعي — هو صاحب القرار وهو بحكم "مؤهلاته" والسلطات التي يمتلكها اعطى التفويض لسن هذا التغيير وجعله امرا واقعا.

إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.... هذه أية جامعة فيها من اعجاز محكم التنزيل ما فيها.. أنت بيدك من يستطيع أن يجعل من التغيير تغييرا للأحسن وفيك ان تجعل منه للأسوأ

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"