بقلم : يوسف العوضي الإثنين 19-10-2015 الساعة 01:53 ص

خفف عنهم

يوسف العوضي

العاملون في المجال الإنساني يعانون أكثر من غيرهم، فقدرهم أن يكونوا بين آلام الناس وأتراحهم، فيتألمون لألمهم ويتمنى المرء لو معه ما يفرج الهم ويمسح الدمع ويغيث الملهوف.

إننا في مركز الشيخ عيد الاجتماعي، تأتي إلينا حالات من قطر كثيرة تتفاوت حاجتها وتتباين متطلباتها، ولكن تشترك جميعا في أن أصحابها يعانون أشد المعاناة فانطلقنا من شعار "خفف عنهم"، فإذا لم يكن بمقدورنا حل جميع مشكلاتهم فلا بأس أن نخفف عنهم ما استطعنا.

إذا حاجة ولتك لا تستطيعها

فخذ منها طرفا حين تغلب

نعم لا نستطيع أن نحل مشكلات الناس، فهي كثيرة ومستمرة، ولكننا نحاول أن نسهم في حل هذه المشكلات، ونرتبها حسب أولويات العمل الإنساني تحدونا ضوابط شرعية وقانونية وأخلاقية.

وأول شيء من أولوياتنا الاهتمام بالمرضى ورعايتهم، حيث إنهم على رأس القائمة، ونساعدهم في علاج دوري وعمليات جراحية كبرى في قطر وخارجها، ولنا في ذلك برامج منها برنامج "لا بأس عليك".

ثم تأتي الأسرة المتعففة في المرتبة الثانية، حيث نشجعها على تعففها ونحرص على صون كرامتها، فلا يلجأ أحد من أفرادها يتكفف الناس، وفي سبيل ذلك كانت لنا مبادرات مثل (دلنا عليهم، وبيتك بيتي) وغيرهما من المبادرات التي تحاول إعفاف هذه الأسر وإغناءها عن السؤال.

وتحت الأسر المتعففة هذه تأتي حالات أخرى كمحدودية الدخل وإعانة طلاب الجامعة وتوزيع الطعام على الفقراء والعمال وغيرها من المشاريع الاجتماعية الأخرى التي يعد حفظ النعمة أشهرها.

إن هذه المشاريع رغم الجهد المبذول فيها غير كافية، بل هي تأتي من باب "خفف عنهم" وفي الحديث الشريف قال رسول الله — صلى الله عليه وسلم —: "ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه".

قال الإمام النووي: التنفيس التخفيف، فمن خفف هذه الكربة خفف الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن أزال هذه الكربة بالكلية أزال الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، والجزاء من جنس العمل، من نفس عن مؤمن كربة يدخل في هذا المسلم؛ لأن له من الحق على أخيه ما له، لكن كل ما كان الإنسان أكثر استقامة على دين الله وتحقيقاً لوصف الإيمان كان أولى بأن تنفس كربه وتقضى حاجاته. فهيا يا إخواني فلنخفف آلامهم إن لم نستطع أن نحقق أحلامهم.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"