لقاء تاريخي بين الرئيسين الصيني والتايواني منذ 70 عاما

أخبار دولية الأربعاء 04-11-2015 الساعة 09:23 ص

الرئيس الصيني، شي جين بينج
الرئيس الصيني، شي جين بينج
بكين - وكالات

يلتقي الرئيس الصيني، شي جين بينج، مع رئيس تايوان ما ينج جيو، في سنغافورة، السبت المقبل، في أول لقاء بين الجانبين منذ نهاية الحرب الأهلية الصينية عام 1949.

ويأتي الاجتماع في وقت حساس سياسيا في تايوان التي ستشهد انتخابات في الـ16 من يناير لاختيار الرئيس والمجلس التشريعي الجديد. وطالبت المعارضة في تايوان بعدم استغلال الزيارة في الانتخابات.

وجاء في بيان صادر عن مكتب شؤون تايوان بالصين، أن الاجتماع سيهدف إلى "توطيد السلام عبر المضيق والحفاظ على الوضع الراهن".

وقال رئيس مكتب شؤون تايوان للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، تشانج تشي جيون، إن "شي جين بينج سيتبادل مع ما يينج جيو وجهات النظر بشأن تعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر مضيق تايوان"، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الصينية.

وفي نفس السياق، احتشد المئات من المقيمين والطلاب خارج مبنى برلمان تايوان اليوم الأربعاء، احتجاجا على اللقاء التاريخي المرتقب بين رئيسي تايوان والصين. ومن المقرر أن يجري رئيس تايوان ما يينج جيو مباحثات مع نظيره الصيني شي جين بينج، لأول مرة منذ 6 عقود.

وقاد احتجاجات اليوم في تايبيه المرشح البرلماني هوانج كو -شانج، الذي قال، "لا اجتماع بين ما وشي". ويشار إلى أن هوانج كان زعيم حركة صن فلاور، التي عارضت عام 2014 اتفاقية تجارة كانت مقررة مع الصين.

وقال المحلل السياسي يونج مينج هسو بجامعة سوشو في تايبيه، للصحفيين خارج مبنى البرلمان، "خطوة بكين لن تؤثر فقط على انتخابات الرئاسة المقررة في يناير المقبل، ولكنها أيضا تمثل ضربا للديمقراطية في تايوان".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"