بقلم : وضحى بنت راشد الحايف الثلاثاء 15-12-2015 الساعة 01:17 ص

على العهد وافين

وضحى بنت راشد الحايف

لعل اليوم الوطني محطة مهمة تذكرنا كيف عانى الأجداد في سبيل الدفاع عن هذه الأرض، وكيف قاسوا شظف العيش وقلة الموارد. وفي هذا الصدد أود ان أشير الى أن طريقتنا في الاحتفال بهذا اليوم فيها من البذخ الكثير، الأمر الذي أراه يسيء لجهود الأجداد والآباء وينم عن عدم تقدير لها.

كما يعتبر اليوم الوطني فرصة مهمة للمراجعة التاريخية، ومعرفة أين نقف وإلى أين نتجه؛ أين اخفقنا وأين نجحنا.. ولكن هل بإمكاننا ان نفعل ذلك وسط كل هذا الصخب الذي يكاد يُفقد هذا اليوم هيبته؟

كما يعتبر فرصة لتجديد الوفاء بالعهود التي قطعها الآباء على أنفسهم، ووجب علينا نحن الأبناء إكمال المسيرة من بعدهم. وفي سياق الحديث عن الوفاء أود ان اذكّر بأن له أشكالا مختلفة غير تلك التقليدية التي اعتدناها. فالوفاء لا يقتصر على حمل السلاح والتصدي لأي عدو محتمل، بل يتجاوز ذلك بكثير في زمن كثر فيه الأعداء غير التقليديين.

إن من الوفاء لهذه الأرض معرفة أولئك الأعداء وتلك المخاطر غير التقليدية، والعمل بصدق للمساهمة في مواجهتها والحد منها. إن من الوفاء إدراك أن هذا البلد لن ينهض نهضة حقيقية إلا بسواعد أبنائه، ولن يبقى له سواهم، ولذا يجب عليهم ان يكونوا على قدر المسؤولية. وفي هذا السياق يجب عليهم التضحية والكف عن ثقافة الكسل والاستهلاك والاتكال.. إن من الوفاء التفكير بعقليةٍ بعيدة المدى تحمل هم المستقبل ولا تُغفل الحاضر.

إن الوفاء ليس مجرد كلمات نلوكها بألسنتنا، بل هو قيم نؤمن بها، وأعمال يومية نقوم بها وأهداف نسعى لإنجازها. ومن باب الوفاء للأجداد والآباء سوف أعرض بعض الأبيات لجدي سالم الحايف رحمه الله قالها إبّان أحداث معركة الوجبة الشهيرة بين القطريين والعثمانيين 1893..

جيناك يا جاسم على العهد وافين... جينا نلبي دعوتك يا ابن ثاني

من نقوة آل بحيح خمسة وستين... أهل السلوم الطيبة والمـــعاني

قوما على ضرب العساكر مضرين... عدوهم تاتيك عشره ثماني

أما أنا فأقول...

في سمـــــوك أعجز اقول القصــــــيد... لابغيته فر مني واعتذر

مايبي التقصير في حق الفريد... في صفــــاته والمواقف والسير

ياســــمو المجد والعز التليد... يافـــخر الامجاد وأمجاد الفـــــخر

التهاني لك تزيـــــد وتستزيـــد... لجل يومٍ هل فرحه وانهـــــمر

فيه شوفك غايتي واللي اريد... شوفة اللي للمـــــعالي منتــصر

بو حمد يامنبع الراي السديـــد... تعجز حروفي وتخذلني الصور

إن بغيت أرواحنا لك ماتريـــد... ترخص الأرواح ويفداك العمر

حن جنود عن وفانا مانحيد... في سبيــــل أوطاننا نوطى الجمر

ياإلـــــه الكون ياخلاق العبيد... ياكريـــــم من لجا لك ما خسر

ارزقه الافراح والعمر المديــد... واحفظه من شر ميلات الدهر

المشاعر مايوفيها القصيـــد... والقصايــــد من سموك تعتذر

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"