قراءة في الصحف العربية.. الخميس 17 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الخميس 17-12-2015 الساعة 09:59 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة – بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الخميس 17 ديسمبر 2015: تعرف على القدرات العسكرية للتحالف الإسلامي ضد الإرهاب، إفريقيا تتجه لتأسيس منظمة الشرطة الإفريقية "أفريبول"، اتفاق بين المتقاتلين باليمن على تبادل 600 أسير.

ذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية، أن مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، إسماعيل شرقي، قد أفاد بأن "إعلان تأسيس منظمة للشرطة الإفريقية (أفريبول) يعد إنجازاً هاماً، ويأتي في وقت تكاثرت العمليات الإرهابية والجريمة المنظمة، وهو مركز سيمكن الشرطة الأفريقية من العمل وتنسيق عملها، وثانياً سيكون فرصة للتكوين إسهاماً في عمليات السلم والأمن".

وأوضح شرقي أنه "دائماً هناك مشاركة للشرطة في إحلال السلم والأمن، وهو تقريباً هدف متكامل، كما نأمل أن تكون هناك نقلة نوعية في العمل، من أجل الوقوف بحزم أمام تنامي ظاهرة الإرهاب والجريمة المنظمة والتجارة بالسلاح والاتجار بالبشر، وسنقدم تقريراً إلى مجلس وزراء الدفاع والأمن منتصف يناير، الذين بدورهم يرفعون تقريرهم نهاية يناير إلى الاتحاد الأفريقي".

وعن دور مركز "أفريبول"، قال شرقي: "إننا نعتبر من الآن فصاعداً أن المركز فعّل، وبعد أن تعتمد الميزانية، سترسل الشرطة الأفريقية على حسابها إطارات لتمكين المركز من الانطلاق، ومن الطبيعي أن يكون إسهام الجزائر أكبر باعتبارها بلداً مضيفاً للمقر".

تبادل أسرى في اليمن

وقالت صحيفة "الحياة" اللندنية، إنه بعد مضي ساعات على إعلان الهدنة ووقف إطلاق النار في اليمن، شنت ميليشيات الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح هجمات عنيفة على مختلف الجبهات، سقط بنتيجتها قتلى وجرحى في صفوف المدنيين، إثر القصف العشوائي للأحياء السكنية والتجمعات المدنية.

وأكدت مصادر "المقاومة الشعبية" في المحافظات الجنوبية أن جهود وساطة قبلية توصلت إلى اتفاق لإنجاز أكبر صفقة تبادل للأسرى بين المقاومة وجماعة الحوثيين وقوات صالح، تشمل إطلاق أكثر من 600 أسير من الطرفين خلال الساعات المقبلة.

وأفادت مصادر المقاومة الجنوبية، بأن جهوداً بذلها الزعيم القبلي ياسر الحدي وهو أحد مشايخ قبائل يافع الجنوبية أسفرت عن اتفاق لتبادل الأسرى مع الحوثيين يشمل إطلاق 265 أسيراً من أبناء محافظتي عدن ولحج مقابل إطلاق المقاومة 360 أسيراً من عناصر الحوثيين وقوات صالح، وتعد هذه الصفقة التي بدأ تنفيذها مساء أمس أكبر عملية تبادل للأسرى منذ اندحار الحوثيين من عدن ومعظم المحافظات الجنوبية.

التحالف الإسلامي

ونشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، رسما بيانيا يظهر القدرات البشرية والعسكرية للحلف الإسلامي العسكري، التي أعلنت السعودية عن تشكليه لمحاربة الإرهاب في العالم.

وهذا التحالف وفق ما أعلن ولي ولي العهد السعودي، يضم خمساً وثلاثين دولة بقيادة السعودية، يضاف إليها إندونيسيا التي قالت إنها ستنضم للحلف بعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الشأن.

كما أن أكثر من 10 دول أعلنت تأييدها لهذا التحالف.

هذا الحلف سيكون مقره الرياض وهدفه محاربة أي منظمة إرهابية، مهما كان تصنيفها، وهو سيعمل عبر تنسيق ودعم جهود الدول أمنياً ومعلوماتياً وتطوير الأساليب التي تحارب الإرهاب.

الحلف يمتلك مقومات بشرية وعسكرية ضخمة، إذ يشمل مليارا وواحدا وثلاثين مليون نسمة من 35 دولة، بينهم أكثر من 4 ملايين عسكري، وأكثر من 5 ملايين جندي احتياط.

وهؤلاء يمكنهم استخدام أكثر من 2500 طائرة حربية، من ضمنها مقاتلات وقاذفات صواريخ والطائرات الاعتراضية، إضافة إلى ما يقارب من 21 ألف دبابة متنوعة المواصفات 461 مروحية، وأكثر من 44 ألف مركبة قتالية أي مدرعات.

كما أن هذا التحالف يضم دولة نووية هي باكستان.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"