قراءة في الصحف العربية.. السبت 19 ديسمبر 2015

صحافة عالمية السبت 19-12-2015 الساعة 10:11 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، السبت 19 ديسمبر 2015: إصابة 7 عسكريين في انفجار قنبلة تقليدية شرق الجزائر.. إحباط هجومين لـ"داعش" على كركوك.. قيادات يمنية: الجوف تحت السيطرة والحوثيون فروا إلى صعدة.

أفاد تقرير إخباري بإصابة 7 عسكريين بجروح متفاوتة الخطورة في انفجار قنبلة تقليدية بدورية للجيش الجزائري، أمس الجمعة، بمنطقة جبل الوحش بولاية قسنطينة التي تقع على مسافة 450 كيلو مترا شرق البلاد.

وذكرت صحيفة "الخبر" في موقعها الإلكتروني، أن العسكريين الجرحى نقلوا إلى المشفى العسكري "علي منجلي" وأن 4 منهم حالتهم خطيرة.

وأوضحت الصحيفة أن عناصر الجيش كانت تقوم بعملية تمشيط بجبل الوحش بناء على معلومات استخباراتية تفيد بوجود عناصر "إرهابية" متمركزة بأعالي المنطقة، مشيرة إلى أن عملية التمشيط ما زالت متواصلة لتعقب آثار "الإرهابيين".

ومن جهة أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية أن وحدة للجيش بمنطقة تينزواتين الحدودية مع مالي، اكتشفت مخبأ يحتوي على مدفع هاون ومدفعين رشاشين من نوع كلاشنيكوف، فضلا عن كمية من الذخيرة تتمثل في 10 قذائف هاون و464 طلقة من مختلف الأعيرة.

العراق

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، أحبطت قوات البيشمركة الكردية هجومين لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على شمال غرب كركوك بدعم من ضربات التحالف الدولي، ما أسفر عن عشرات القتلى من التنظيم، في وقت أعلن وزير الدفاع الكندي هارجيت ساجان، أن القوات الكندية شاركت في هجوم مضاد لقوات الأمن الكردية على "داعش" في العراق.

وأعلن مسؤول محور قضاء الدبس بقوات البيشمركة الكردية، كمال كركوكي، عن إحباط هجوم لتنظيم "داعش" وقتل ٦١ عنصراً منهم بعد محاولتهم التقدم باتجاه قريتين شمال غربي المحافظة، فيما أكد أن طيران التحالف الدولي نفذ ضربات جوية دقيقة قتلت العشرات منهم.

وقال كركوكي، في تصريح أمس، إن قوات البيشمركة أحبطت، صباح أمس الجمعة، هجوماً كبيراً لـ"داعش" على قرى كراو وكبة في محيط قضاء الدبس غربي كركوك، ما أسفر عن مقتل ١١ عنصراً من التنظيم جرى التحفظ على جثثهم، فيما قتل ٥٠ آخرون بقصف للتحالف الدولي.

وأضاف كركوكي أن التنظيم "استخدم سيارات وانتحاريين في الهجوم، لكن لم تحصل أي إصابة في صفوف البيشمركة، التي كانت تمتلك معلومات عن تحركات المسلحين".

اليمن

ومن جهتها، أكدت قيادات عسكرية وقبلية بمحافظة الجوف اليمنية، لصحيفة "عكاظ" السعودية، سيطرة الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية على محافظة الجوف اليمنية، مشيدة بدعم التحالف العربي.

وقال اللواء الركن أمين عبد الله الوائلي، قائد المنطقة السادسة بمحافظة الجوف، إن قوات الجيش والمقاومة سيطروا على كامل مديرية الحزم، ويقومون حاليا بتطهير الأوكار في المجمع الحكومي، مبينا أن الحوثيين فروا تاركين قتلاهم ومعداتهم المدمرة التي يصعب إحصاؤها في المرحلة الحالية.

وأضاف الوائلي، "نحن التزمنا بالهدنة وأبلغنا الوحدات ولكننا فوجئنا بالصواريخ ومحاولة المليشيات استغلال الهدنة، وهو ما دفعنا للتعامل معها بحزم وقوة، وهذا النجاح هو إحدى ثمار جهودنا في التصدي للاعتداءات الحوثية"، مبينا أن مهمة المنطقة السادسة خلال المرحلة المقبلة هي إنشاء غرفة عمليات في مركز المحافظة لإدارة عملية تطهير صعدة وعمران والمشاركة في استعادة العاصمة صنعاء.

وأشاد بدعم التحالف العربي اللوجستي والجوي والبري قائلا، "نشكر دول التحالف العربي بقيادة المملكة لدعمهم لنا في سبيل تحقيق النصر الذي نحن نبحث عنه"، مثمنا توجيهات القيادة السياسية اليمنية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"