قراءة في الصحف العربية.. الأحد 20 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الأحد 20-12-2015 الساعة 10:26 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأحد 20 ديسمبر 2015: المتحدث باسم التحالف العربي: ملتزمون بالهدنة في اليمن حتى نهايتها.. فلسطيني يطعن 3 مستوطنين في تل أبيب.. الجيش العراقي يشكل لجنة تحقيق في حادث قصف قواته في الفلوجة.

أكد المتحدث باسم قوات التحالف العربي، الذي تقوده السعودية في اليمن، العميد ركن أحمد العسيري، أن قوات التحالف ملتزمة بالهدنة التي تنتهي بعد غد الثلاثاء، وذلك على الرغم من اختراقات الميليشيات الحوثية وقوات الرئيس السابق، علي صالح.

وقال العسيري في تصريح خاص لصحيفة "الاقتصادية" نشرته اليوم الأحد، إن الحوثيين وقوات صالح لم يلتزموا بالهدنة، ما دفع قوات التحالف إلى الرد على الاعتداءات والتجاوزات.

وأشار المتحدث إلى أنه تم رصد نحو 287 خرقا للهدنة خلال 4 أيام، مؤكداً أن القيادة السياسية للتحالف أبلغت الأمم المتحدة عن هذه الانتهاكات.

وحول ما بعد الهدنة وعدم التوصل إلى حل في المفاوضات الدائرة في جنيف، قال العسيري، "إن عمل قوات التحالف سيستمر حسب ما هو مخطط".

فلسطين

وقالت صحيفة "الخليج" الإماراتية، أصيب ثلاثة إسرائيليين، أحدهم جروحه خطرة، أمس السبت، بعد تعرضهم للطعن في مدينة رعنانا شمال شرق تل أبيب.

وأوضحت مصادر أنه جرى اعتقال منفذ العملية بعد مطاردته ووصوله إلى فناء أحد المنازل بالمدينة، وهو شاب يبلغ من العمر "20 عاما"، من قرية طمون في طوباس شمال الضفة الغربية المحتلة.

وطلبت قوات الاحتلال في وقت لاحق من سكان رعنانا البقاء في منازلهم، وذلك في ظل أعمال البحث الجارية عن سيارة فرت من مكان العملية يشتبه أن بداخلها منفذا آخر، لكنها عادت بعد عدة ساعات لتعلن انتهاء حالة الاستنفار.

واعتقلت قوات الاحتلال، شابا من مدينة جنين بالضفة الغربية، ووجهت استدعاءات للتحقيق مع 4 فلسطينيين، وذكرت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت المدينة فجر أمس واعتقلت الشاب بعد مداهمة منزل ذويه في حي المراح.

إلى ذلك، سلمت قوات الاحتلال شابين من بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم ومواطنين من بلدة بيت أمر بلاغات لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون" وقامت بتكثيف حواجزها العسكرية على مداخل مدينة الخليل وعلى مداخل بلدات حلحول وبيت أمر ومخيم العروب، وسعير، ومخيم الفوار جنوب الخليل، واقتحمت عدة منازل في المدينة وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، شكلت وزارة الدفاع العراقية لجنة تحقيق في حادثة قصف طيران التحالف الدولي لقوات من الجيش العراقي قرب مدينة الفلوجة في محافظة الأنبار غربي العراق، خلال اشتباك مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

وقال وزير الدفاع العراقي،خالد العبيدي، في مؤتمر صحفي بمبنى الوزارة أمس، إن الوزارة شكلت لجنة تحقيق لمعرفة أسباب وملابسات قصف طيران التحالف لقطاعات عسكرية متقدمة من الجيش العراقي قرب الفلوجة، مشيرا إلى أن القصف أسفر عن مقتل 9 جنود بينهم ضابط.

وأضاف أن طيران التحالف الدولي كان يساند القطع العسكرية البرية بسبب عدم قدرة طيران الجيش العراقي على ذلك بسبب سوء حالة الطقس التي أثرت سلبا على الرؤية.

وكانت خلية الإعلام الحربي بقيادة العمليات المشتركة العراقية قد أكدت أولأمس الجمعة مقتل 9 جنود عراقيين، بينهم ضابط نتيجة قصف بالخطأ لطيران التحالف الدولي لمنطقة اشتباك مع تنظيم "داعش"، جنوب الفلوجة بمحافظة الأنبار.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"