قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 21 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الإثنين 21-12-2015 الساعة 10:56 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الإثنين 21 ديسمبر 2015: المبعوث الأممي إلى اليمن: جولة محادثات جديدة 14 يناير المقبل..الجيش العراقي يطلب إخلاء الرمادي.. قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات في الضفة.

قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، اختتم وفدا الحكومة اليمنية والمتمردين الحوثيين محادثاتهما في سويسرا أمس الأحد، دون التوصل لاتفاق، على أن يستأنفا المفاوضات في 14 يناير المقبل.

وأعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن وفدي الحكومة اليمنية والحوثيين اتفقا في ختام مفاوضاتهما بسويسرا، على عقد جولة مباحثات جديدة في 14 يناير المقبل.

وقال ولد الشيخ أحمد، في مؤتمر صحفي عقب اختتام المحادثات، "لقد قررنا عقد الجولة المقبلة من المفاوضات في 14 يناير"، من دون أن يوضح مكان انعقاد هذه الجولة.

وأوضح المبعوث الأممي أن الأمم المتحدة أحرزت تقدما ملحوظا على طريق حل الأزمة اليمنية في ختام المشاورات السياسية الأولى بين الفرقاء. مضيفا أن الجانبين المتفاوضين اتفقا على مجموعة تدابير لبناء الثقة من بينها، الإفراج عن المعتقلين والسجناء والمحتجزين قسريا، لافتا إلى أن ذلك سيكون بشكل تدريجي.

العراق

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، تفاعل المشهد في العراق بمزيج من التطوّرات السياسية والميدانية، ففيما أسقط الجيش العراقي منشورات على أهالي الرمادي تطلب مغادرة المدينة خلال 72 ساعة، نزع قرار تركيا الانسحاب من مناطق انتشارها الأخير في شمال العراق فتيل التوتّر جزئياً، إذ وجد قرار أنقرة سحب القوات ترحيب بغداد التي أكّدت أيضاً أنّها ستمضي في خطوات شكواها في مجلس الأمن إلى حين تحقّق الانسحاب الكامل.

وفي تفاصيل التحذيرات التي أسقطت جواً على الرمادي والمناطق المحيطة بها غربي العراق، نقل التلفزيون العراقي عن بيان عسكري، أنّ المنشورات التي أسقطتها طائرات الجيش العراقي على مدينة الرمادي الخاضعة لسيطرة تنظيم "داعش"، تطلب من السكان مغادرة المدينة خلال 72 ساعة".

وقال الناطق باسم العمليات المشتركة العميد يحيى رسول، إن "المنشورات تحدد الطرق الآمنة لخروج المدنيين من المدينة وتطلب منهم حمل وثائق هوية سليمة". مضيفا أنّ "قوات الأمن صدرت لها أوامر بكيفية التعامل مع المدنيين الذين يقتربون منها".

فلسطين

ومن جهتها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، تستمر قوات الاحتلال في قمع الشعب الفلسطيني، حيث فتحت القوات أمس نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه المزارعين قبالة الشريط الحدودي في أكثر من منطقة لقطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية "إن قوات الاحتلال أطلقت النار بكثافة تجاه المزارعين غرب موقع الكاميرا شرق المنطقة الوسطى للقطاع، وفي منطقة موقع ملكة جنوب مدينة غزة دون تسجيل أي إصابات".

ومن جهة أخرى، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات موسعة خلال الـ24 ساعة الماضية، اعتقلت خلالها عشرات الشبان من نشطاء الانتفاضة خلال حملة مداهمات واسعة في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة. وادعى الاحتلال أن 10 من المعتقلين يشتبه فيهم بالمشاركة بتظاهرات واحتجاجات، وتمت إحالتهم إلى الأجهزة الأمنية المختصة للتحقيق. وكان مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة قد شهد مواجهات عنيفة بين قوات من جيش الاحتلال ومئات المواطنين خلال حملة أمنية.

وقال الاحتلال إن جنوده تعرضوا لإطلاق النار وإلقاء الزجاجات الحارقة والصخور والحجارة دون وقوع إصابات، فيما لحقت أضرار مادية بعدة سيارات عسكرية. وحسب الاحتلال تم خلال الحملة في قلنديا ضبط وسائل قتالية وكمية من الذخيرة واعتقال مواطنين اثنين.

إلى ذلك أفادت مصادر إعلامية أن قوات الاحتلال اعتقلت أمس شابين في محافظة بيت لحم جنوب الضفة الغربية، بينما داهمت مسجدا وجمعية خيرية في أحياء المدينة. وفي شارع الصف، دنست قوات الاحتلال مسجد صلاح الدين بعد اقتحامه وتفتيش قسم النساء بالمسجد، بينما اقتحمت مبنى رعاية اليتيم في المدينة بعد تحطيم أبوابه.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"