قراءة في الصحف العربية.. الثلاثاء 22 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الثلاثاء 22-12-2015 الساعة 10:39 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء 22 ديسمبر 2015: دول غربية تخطط لشن غارات في ليبيا..اليمن: مساع دولية لتأمين وقف دائم لإطلاق النار..الجيش اللبناني يقصف مواقع المسلحين في عرسال.

صرحت مصادر دبلوماسية ليبية بأن هناك اتجاها دوليا لشن غارات جوية على مواقع التنظيمات الإرهابية الناشطة في ليبيا، وخصوصا تنظيم الدولة الإسلامية "داعش".

ونقلت صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، اليوم الثلاثاء، عن مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، إبراهيم الدباشي، القول إنه "يتوقع ضربات جوية قريبا"، لكنه لم يحدد أي مواعيد محتملة.

وكشف الدباشي أن هذه الدول هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا. مضيفا أن "قرار مجلس الأمن 2214 يطلب من جميع الدول محاربة الإرهاب في ليبيا، وهو تفويض واضح وكل ما تحتاجه الدول المختلفة هو إبلاغ الحكومة الليبية مسبقا والتنسيق معها".

وقال المسؤول الليبي إنه يتوقع صدور قرار من مجلس الأمن اليوم يرحب فيه بتوقيع اتفاق السلام الليبي بين طرفي الصراع ويؤكد عزمه على الاعتراف بحكومة الوفاق الوطني في حال تشكيلها كسلطة شرعية وحيدة في ليبيا.

اليمن

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، خرقت ميليشيات المتمردين الحوثيين من جديد هدنة وقف إطلاق النار التي أعلنت الحكومة اليمنية عن تمديدها أسبوعا آخر عقب انتهاء محادثات سويسرا، فيما تبذل دول أعضاء في مجلس الأمن الدولي جهودا من أجل تأمين وقف إطلاق نار دائم.

وهدد الحوثيون، في أول تعليق بعد انتهاء المفاوضات، بخيارات وصفها بـ"القاسية"، في تهديد صريح بانتهاك الهدنة ومواصلة إطلاق النار.

وكان وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، قد أعلن تمديدا لوقف إطلاق النار الهش في البلاد لمدة أسبوع بشرط التزام قوات الحوثيين بالهدنة.

وقال المخلافي عقب انتهاء محادثات سويسرا أولأمس الأحد، "نحن عملنا على تجديد وقف إطلاق النار. أنا أعلن هذا باسم الرئيس هادي والحكومة الشرعية، حكومة الجمهورية اليمنية، أننا أبلغنا الأمم المتحدة وأبلغنا قوات التحالف العربي بوقف إطلاق النار وتمديده وأنه قابل أيضا للتمديد إذا جرى التقدم والتزامهم بشروط وقف إطلاق النار، وإذا أوقفوا إطلاق النار من لديهم أيضا".

لبنان

ومن جهتها، قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، قصف الجيش اللبناني، صباح أمس الإثنين، بالمدفعية تحركات المسلحين في جرود عرسال شرق البلاد.

وذكرت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية، أن مدفعية الجيش استهدفت تحركات المسلحين في منطقة وادي الخيل في جرود عرسال.

وفي الوقت نفسه، أفاد مصدر لبناني، بأن طيران الجيش الإسرائيلي قام بالتحليق فوق مناطق مرجعيون بنت جبيل وصولا إلى النبطية وإقليم التفاح، وشن غارات وهمية على ارتفاع متوسط، بينما ذكر موقع "النشرة" اللبناني، أن الهدوء الذي سيطر على الجنوب في أعقاب الاعتداءات الإسرائيلية الليلة قبل الماضية لا يزال هشاً، حيث غاب المستوطنون الإسرائيليون عن بساتين الحمضيات المقابلة لبلدتي عديسة وكفركلا، كما اختفت الدوريات الإسرائيلية عن الجانب الإسرائيلي المحاذي للسياج الشائك على الحدود الجنوبية، ولازم الجنود الإسرائيليون مواقعهم المشرفة على الأراضي اللبنانية ورفعوا وتيرة التجسس على أعمدة كبرى تشرف على الأراضي اللبنانية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"