قراءة في الصحف العربية.. الأحد 27 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الأحد 27-12-2015 الساعة 10:13 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الأحد 27 ديسمبر 2015: وزير الخارجية اليمني: 70% من أرض اليمن تحت سيطرة "الشرعية".. "داعش" على وشك لفظ آخر الأنفاس في الرمادي.. استشهاد فلسطيني حاول طعن شرطي إسرائيلي في القدس.

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني، عبد الملك المخلافي، أن 70% من أرض اليمن هي الآن تحت سيطرة الحكومة الشرعية.

وقال المخلافي، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية نشرته اليوم الأحد، إن "الوضع على الأرض أصبح ملكا للشرعية، إذ إن ما نسبته 70% من الأراضي اليمنية واقع تحت سيطرة الحكومة، وكل هذا كسر شوكة الانقلابيين".

وبسؤاله عن المفاوضات المقرر أن تستأنف في جنيف في 14 يناير المقبل، قال المخلافي، إن "هناك ضمانات دولية من الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن للدفع بالتزام الطرف الآخر في خطوات بناء الثقة حتى يمكننا الاستمرار في الحوار، ومن بين هذه الضمانات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين".

وحول الضمانات الدولية بشأن موضوع بناء الثقة والتزام جماعة الحوثي بمتطلبات المرحلة، أكد المخلافي: "بالفعل حصلنا على ضمانات دولية بأن هذه القضايا ستتم متابعتها وبضمانات من الولايات المتحدة وبريطانيا والدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وأن الطرف الآخر ملزم بإنجازها، وقد وافق الطرف الآخر "الحوثي" من حيث المبدأ على إنجاز هذه المهام، ولكن حتى الآن لم يقدم أي خطوات حقيقية حياله".

العراق

وقالت صحيفة "البيان" الإماراتية، واصلت القوات الأمنية العراقية تقدمها في مدينة الرمادي، وتقدمت من آخر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في المدينة، وسط اشتباكات عنيفة مستمرة، وقصف دولي مكثف، لإزالة المعوقات أمام تقدم القوات، في حين أعلنت عن إنقاذ عشرات العوائل المحاصرة بتوفير مسارات آمنة لها.

قال ناطق باسم الجيش العراقي، إن القوات العراقية توغلت في وسط آخر منطقة يسيطر عليها تنظيم "داعش" بمدينة الرمادي.

وقال الناطق باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، إن الجنود تقدموا الليلة قبل الماضية في حي الحوز، حيث يقع المجمع الحكومي الذي استهدفه هجوم بدأ الثلاثاء الماضي.

وقال يحيى، "قوات مكافحة الإرهاب تبعد 800 متر من المجمع الحكومي"، بعد أن تقدمت مسافة نحو كيلو متر في اليوم السابق. متابعا "الضربات الجوية ساعدت على تفجير العبوات الناسفة والبيوت المفخخة لتسهيل تقدمنا".

فلسطين

وتحت عنوان "استشهاد فلسطيني حاول طعن شرطي إسرائيلي في القدس"، قالت صحيفة "الأهرام" المصرية، "استشهد فلسطيني أمس السبت، في القدس الشرقية المحتلة برصاص الشرطة الإسرائيلية أثناء محاولته طعن شرطي إسرائيلي بسكين، حسبما صرحت متحدثة باسم شرطة الاحتلال الإسرائيلي".

وقالت المتحدثة، إن المهاجم الفلسطيني عمره ٢٦ عاما وهو من القدس الشرقية. وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية، استشهاد الفلسطيني لكنها لم تعط تفاصيل إضافية حوله.

وقالت متحدثة باسم شرطة الاحتلال، إن شرطيين رصدوا شخصا اشتبهوا بتصرفاته فاقتربوا منه لتفتيشه وعندها "أخرج سكينا وحاول أن يطعن شرطيا قبل أن يقتل برصاص الشرطة".

ومنذ بداية أكتوبر الماضي، أسفرت هجمات أو محاولات هجوم ينفذها فلسطينيون ومواجهات بين فلسطينيين وجنود إسرائيليين، عن مقتل ١٣٢ فلسطينيا و١٩ إسرائيليا وأمريكي وأريتري.

ويأتي ذلك عقب مقتل فلسطينية الليلة قبل الماضية، قالت الشرطة الإسرائيلية إنها حاولت دهس حرس حدود إسرائيليين بسيارتها في قرية سلواد شمال غرب رام الله بالضفة الغربية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"