قراءة في الصحف العربية.. الإثنين 28 ديسمبر 2015

صحافة عالمية الإثنين 28-12-2015 الساعة 10:56 ص

قراءة في الصحف العربية
قراءة في الصحف العربية
القاهرة - بوابة الشرق

نقرأ في الصحف العربية الصادرة صباح اليوم، الإثنين 28 ديسمبر 2015: الشرعية تتقدم في الجوف وتبدأ تطهير شبوة.. شهيدان فلسطينيان برصاص الاحتلال بزعم طعنهما إسرائيليين بالضفة.. تحرير الرمادي والموصل الهدف القادم.

قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، استمر تقدم قوات الشرعية اليمنية المدعومة بقوات التحالف العربي، على عدة جبهات، حيث بدأت عملية عسكرية لاستكمال تطهير جيوب الانقلابيين في محافظة شبوة، وسيطرت على جبل الريحان الإستراتيجي شرقي محافظة الجوف، وشنت هجوماً من 3 محاور، وصف بالأعنف على مواقع ميليشيا الحوثي في فرضة نهم شرق صنعاء، بالتزامن مع تقدمها في محافظة حجة التي تمكنت فيها من قتل العشرات واعتقال قادة في صفوف الانقلابيين.

وذكرت مصادر الجيش الوطني اليمني، أن مدفعية "اللواء 19 مشاة"، واصلت قصف مواقع ميليشيات الحوثي جنوب مديرية عسيلان بشبوة، بالتزامن مع وصول طلائع من "اللواء 21 ميكا" إلى منطقة ظليمين شرق مديرية عسيلان، حيث بدأت معركة تحرير مديريتي عسيلان وبيحان.

وسيطرت قوات الشرعية على جبل الريحان الإستراتيجي ومنطقة سدبا بمديرية الزاهر في محافظة الجوف، بعد معارك عنيفة مع الانقلابيين، فيما استمرت قوات الشرعية في التقدم صوب المحور الشمالي الغربي لعاصمة المحافظة.

كذلك حققت الشرعية، تقدماً، بالسيطرة على منطقة العسيلة بمديرية حرض بمحافظة حجة، وتزحف باتجاه الخضراء. كما شنت المقاومة أمس الأحد، هجوماً من 3 محاور وصف بالأعنف على مواقع ميليشيا الحوثي والمخلوع في مديرية نهم.

فلسطين

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية، استـشهد شابان فلسطينيان، أمس، برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي على حاجز عسكري في شمال الضفة الغربية.

وقالت مصادر فلسطينية، إن الشابين قضيا بإطلاق نار مباشر استهدفهما من جنود إسرائيليين على حاجز "حوارة" العسكري جنوب نابلس، وتم احتجاز جثتهما، وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية أن أعمار المهاجمين 17 و23 عاما.

وزعم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الشابين الفلسطينيين أصابا اثنين من جنوده بجروح متوسطة في عملية طعن قبل أن يتم إطلاق النار عليهما.

وكان فلسطيني يبلغ 56 عاما توفي مساء أول أمس السبت متأثرا بجروح أصيب بها برصاص جيش الاحتلال على نفس الحاجز المذكور بدعوى محاولته تنفيذ عملية دهس ضد أحد الجنود.

وفي وقت سابق أمس، أصيب شاب فلسطيني بعد إطلاق النار عليه من قبل قوات الاحتلال بزعم تنفيذه عملية طعن بحق جندي إسرائيلي في مدينة القدس.

العراق

ومن جهتها، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، أعلن الجيش العراقي أمس، هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في الرمادي عاصمة الأنبار في أول انتصار للجيش منذ انهياره أمام هجوم التنظيم قبل 18 شهرا.

ويخطط الجيش العراقي بعد الرمادي لاستعادة الموصل، التي تضم أكبر تجمع سكاني خاضع لسيطرة التنظيم، يبلغ عدد سكانها قبل الحرب نحو مليوني نسمة، وفي حال طرد "داعش" من الموصل، فإن ذلك يعني محو هيكل دولتهم في العراق فعليا وحرمانهم من مصدر رئيسي للتمويل.

وقال المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب صباح النعماني، إن القوات الحكومية سيطرت على المجمع الحكومي آخر معقل للتنظيم، ما يعني هزيمته في الرمادي. مضيفا أن الخطوة القادمة ستكون تطهير الجيوب التي قد تكون هنا أو هناك في المدينة، وأكد أنه لا وجود على الإطلاق لمقاتلي "داعش" في الرمادي، بعد فرارهم من المجمع.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"