خدمات جديدة في مجال تقنية المعلومات بجامعة قطر

محليات الجمعة 08-01-2016 الساعة 11:04 م

عدد من طلاب جامعة قطر
عدد من طلاب جامعة قطر
الدوحة — الشرق

شهدت جامعة قطر في الآونة الأخيرة نموا سريعا على الصعيد الأكاديمي والبحث العلمي.

وقد تزايد أيضا عدد الطلبة المنتسبين إلى مختلف الاختصاصات بالجامعة، فضلا عن عدد أعضاء هيئة التدريس من ذوي الخبرات والمعارف العالمية الواسعة.

وتسهم التكنولوجيا بشكل عام وخدمات تقنية المعلومات التي تقدمها الجامعة بشكل خاص في تحقيق التطور المؤسسي وتنمية البيئة التعليمية.

وفي هذا الإطار، قامت الجامعة بتعزيز بنيتها في مجال تقنية المعلومات، وذلك من خلال استخدام أدوات تقنية عالمية وحلول ذكية بهدف توفير التواصل المثالي بين المنتسبين إلى الجامعة وتعزيز تجربتهم اليومية.

وقد قامت الجامعة بتوفير عدد من الخدمات في مجال تقنية المعلومات على سبيل المثال لا الحصر الأجهزة المحمولة، والتطبيقات الذكية، وبرامج الحوسبة.

كما حققت الجامعة عددا من التغييرات المهمة التي تتماشى مع المعايير التقنية العالمية. وخلال السنوات الثلاث الأخيرة، انتقلت الجامعة إلى نظام الحوسبة السحابية بحيث يمكن حفظ مواد ومعلومات الدورات والحصص الرئيسية بشكل محكم، وتقليص الهدر في استخدام الورق، وتوفير خدمة "في أي زمان ومكان" مما يتيح للطلبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين فرصة الحصول على المعلومات التي يحتاجون إليها.

كما قامت الجامعة بإنشاء مركز آمن للبيانات بهدف تعزيز أمن المعلومات. ويقوم هذا المركز بخدمة جميع المنتسبين إلى الجامعة من حيث توفير أفضل الحماية للبيانات واستردادها، فضلا عن تعزيز فعالية الوحدات الإدارية. ويستخدم هذا المركز بنية شبكات البرامج المحددة، مما يجعل جامعة قطر المؤسسة التعليمية الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي توفر هذه الخدمة الرائدة في مجال تقنية المعلومات.

يشار إلى أن جامعة قطر عززت من قدراتها على النمو والابتكار من خلال إطلاق أحد أفضل مراكز البيانات المخصصة للتعافي من الكوارث وأكثرها تقدماً على مستوى الشرق الأوسط.

وتعتبر جامعة قطر حالياً المؤسسة التعليمية الأولى على مستوى المنطقة التي تقوم بتشغيل مركز بيانات معرف بالبرمجيات SDN — DR مركزي، وسريع التهيئة، وقابل للتطوير، وذلك من خلال استخدامها للتقنيات المتطورة التي توردها كل من شركة F5 نتوركس وشركة سيسكو. ويعمل المشروع أيضاً بمثابة أحد مصادر شبكات التعلّم المعرفة بالبرمجيات الخاصة بالأبحاث، وبتطوير قطاع تقنيات المعلومات والاتصالات لدى الطلاب.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"