الغرب يرفع العقوبات عن إيران .. بعد اتفاقها مع القوى العالمية !

أخبار دولية الأحد 17-01-2016 الساعة 12:36 ص

لحظة إعلان رفع العقوبات عن إيران
لحظة إعلان رفع العقوبات عن إيران

قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم السبت(16 كانون الثاني/يناير 2016) إن إيران اتخذت كل الإجراءات النووية المطلوبة منها بموجب الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية الست في يوليو/ تموز الماضي مما يمهد الطريق أمام رفع أو تخفيف العقوبات عن الجمهورية الإسلامية خلال ساعات أو أيام.

وقالت الوكالة التي تتخذ من فيينا مقرا لها في بيان "اتخذت إيران كل الإجراءات المطلوبة بموجب الاتفاق (المبرم في يوليو) مما يسمح بتنفيذ (الاتفاق)".

وأكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو مساء اليوم السبت أن إيران قلصت برنامجها النووي وفقا لمقتضيات اتفاقها مع القوى العالمية، لتجتاز إيران بذلك آخر خطوة مهمة نحو إنهاء العقوبات الغربية عليها. وقال أمانو في فيينا: "إنه يوم مهم للمجتمع الدولي".

والآن ومع صدور هذا التقرير، يصبح الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ملتزمان بموجب الاتفاق بالإعلان سريعا عن إنهاء عقوباتهما التي تسببت في عزل إيران صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط.

وأعلنت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني ونظيرها الإيراني محمد جواد ظريف اليوم السبت في فيينا أن المجتمع الدولي رفع كل العقوبات الاقتصادية المرتبطة بالبرنامج النووي لطهران، وذلك تنفيذا للاتفاق النووي الذي وقع في 14 تموز/يوليو الفائت.

وقالت موغيريني وظريف في بيان مشترك "بعدما وفت إيران بالتزاماتها، سيتم اليوم رفع العقوبات الاقتصادية والمالية الوطنية والمتعددة الأطراف المرتبطة بالبرنامج النووي الإيراني".

من جانبه، أعلن مسؤول أميركي مساء السبت أن الاتفاق التاريخي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه بين طهران والقوى الكبرى دخل حيز التنفيذ، ما يفتح الباب أمام رفع العقوبات الدولية المفروضة على إيران.

واكتفى هذا المسؤول بالقول "إن التنفيذ انطلق" في إشارة إلى البدء بتنفيذ اتفاق فيينا الذي تم التوصل إليه في الرابع عشر من تموز/يوليو الماضي. وقبل دقائق من ذلك، كانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أعطت الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ الاتفاق، مشيرة إلى أن طهران التزمت بما تعهدت به.

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء اليوم السبت أنه تم رفع العقوبات الأمريكية التي تستهدف الاقتصاد الإيراني، وذلك في أعقاب صدور تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أعلن أن إيران أوفت بشروط الاتفاق النووي مع القوى العالمية الست.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"