معاريف: رفع العقوبات عن إيران لن يحسن وضعها الاقتصادي

صحافة عالمية الأحد 17-01-2016 الساعة 01:06 م

إحدى المنشآت النفطية الإيرانية.. صورة أرشيفية
إحدى المنشآت النفطية الإيرانية.. صورة أرشيفية
القاهرة – بوابة الشرق

توقع عدد من كبار المحللين، اليوم الأحد، أن رفع العقوبات عن إيران لن يحسن وضعها الاقتصادي رغم تدفق الأموال على الخزينة الإيرانية، نتيجة لضخ العائدات المجمدة لمبيعات النفط في خزائنها قريباً.

وبحسب صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، قال محلل الشؤون الأمينة يوسي ميلمان، إن "دخل إيران من النفط سيكون أقل بكثير مما توقعته عندما بدأت المفاوضات على الاتفاق النووي، وهذا الدخل لن يكون كافياً لكافة الخطط التي وضعتها الحكومة الإيرانية من أجل تحسين الاقتصاد".

ورأى ميلمان أن "الحكومة الإيرانية لديها الكثير من النفقات الأمنية الخارجية التي تضطر إلى دفعها، ومنها دعم حزب الله والحرس الثوري، بالإضافة إلى طموحها المتجدد بتحسين ترسانتها القديمة، وهو أمر يتخوفون في إسرائيل منه".

وأضاف ميلمان أن "الحرس الثوري وكبار رجال الثورة الإيرانية يخشون كثيراً من أن يؤدي فتح السوق الإيراني للاستثمارات الغربية، إلى دخول تأثيرات غربية تتمناها الطبقة الوسطى وخصوصاً جيل الشاب، وهم يخشون عملياً من أن يؤدي التغيير الاقتصادي والانفتاح إلى تغلغل أفكار مثل الديمقراطية وحقوق الإنسان التي ستخيم على سيطرتهم على الدولة".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"