البشير يشيد بجهود قطر وإستثماراتها في السودان

اقتصاد الأحد 24-01-2016 الساعة 07:48 م

المشير عمر حسن أحمد البشير - رئيس جمهورية السودان
المشير عمر حسن أحمد البشير - رئيس جمهورية السودان
الخرطوم - عواطف محجوب

أشاد الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير بالدور الكبير الذي قام به شركاء التنمية علي رأسهم دولة قطر وتركيا من خلال الشراكات الناجحة والتي جعلتها أنموذجاً للإستثمار الناجح فى السودان وإستطاعت تلك الشراكات ان تعزز القدرات المالية للشركة وتفتح لها الابواب للدخول إستثمارات أوسع، منوهاً لترتيبات تجري لإفتتاح وتاهيل عدد من المصانع الأخري، لافتاً خلال مخاطبته أفتتاح مصنع سور للنسيج بشراكة قطرية سودانية تركية أن المصنع يعد واحد من الصروح الصناعية العملاقة بثوبه الجديد بعد ان امتدت اليه يد الإصلاح الماهرة بمساعدة الأشقاء من الدول الشقيقة باحدث التقنيات الحديثة بماكينات متطورة.

واضاف ان المصنع يشكل أضافة حقيقية لتطوير والنهوض بصناعة النسيج السوداني نحو تطوير الصناعة الهامة التي كانت عماد للاقتصاد وشريان للبلاد.

توسع في الصناعات التحويلية

وأكد عزم الدولة للمضي في التوسع في الصناعات التحويلية وعدم تصدير أي مواد خام موضحا أن الجزيرة مؤهلة لتأمين الغذاء لكل أهل السودان وتحقيق الأمن الغذائي العربي.

وأشار لدور الجزيرة في تحقيق عزة وكرامة السودان وتصديها لأمريكا بزراعة القمح وقال إن الجزيرة جمعت كل أهل السودان في بوتقة وآحدة لأنهم أهل عز وكرامة..

محاربة البطالة

واشار ان صناعة النسيج لها اسهامات فاعلة في محاربة البطالة والفقر وتحسين دخول الناس حيث تستوعب صناعة النسيج الالف من العمالة باعتمادها بشكل اساسي علي الايدي العاملة ومن شان ذلك ان يؤدي لتحسين دخول العمالة ورفع مستواهم الاقتصادي الدعم ومساندة من خلال استثماراتهم الكبيرة والمتنوعة في كافة كما تساند صناعة النسيج الصناعات الاخري كالقطاع العسكري والامني و الصحي والتعليم من خلال توفير الزي فضلا عن اسهامه في التدريب المهني ورفع القدرات لتطوير التعليم التقني.

يستوعب 60% من انتاج القطن

وقال انه بحلول 2017 سوف يستوعب المصنع 60 % من اجمالي القطن المنتج من السودان وهذا سيؤدي لمضاعفة القيمة المضافة وقال ان صناعة النسيج من الانشطة الاقتصادية ذات البعد الاجتماعي تحقق ارباح للمستثمرين فضلا عن خدمة المجتمع يمتلك كل المقومات لانجاح

ترابط الاشقاء

ممثل وزير الدولة لشئون الدفاع محمد خليفة الكواري نقل للرئيس السوداني تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد المفدي حفظه الله وسعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشئون الدفاع وجميع منسوبي القوات المسلحة القطرية، ورحب بافتتاح هذا الصرح الكبير والذي يعكس ترابط الاشقاء في التقارب والتعاون في المجال الصناعي في البلدين وشكر جميع القائمين من كلا الجانبين علي هذا الصرح لما بذوله من جهد جبار يشكرون عليه بذل جميع القائمين علي هذا الصرح جهدا كبير وعلي راسهم المدير العام اوتاي اجام والاخوة في التصنيع الحربي مما انعكس بصورة ايجابية ومشرفة لما هو عليه الان .

وقال ان قطر عقدت العزم علي مساعدة ومساندة السودان دون كلل او ملل المساهمة في تطوير العلاقات الاخوية بين البلدين وتحملت جميع المؤسسات الحكومية القطرية أن تتحمل جزء من المسئولية تجاه الشقيقة السودان وتم تجهيز القوات المسلحة في البلدين للعمل جنبا الي جنب لاحياء الصناعات ذات الموارد الطبيعية.

نهضة اقتصادية

وأعتبر ان مصنع سور العملاق مثلا يحتذي به وفخرا لتاكيد التعاون المشترك بين البلدين ليتمكن السودان من الاعتماد عليه وجني ثماره فصناعة النسيج هي نواة لصناعة القطن السوداني ليدر عليه الخير الكثيرويسهم في النهضة الاقنصادية.

وأكد أن مصنع سور يوفر فرص العمل لعدد لايقل عن 10 الف عامل ونتطلع لزيادة هذا العدد اضعاف مضاعفة عبر عن شكره وامتنانة لفخامة الرئيس السوداني عمر البشير علي ماقدمه من دعم وتوجيهات لانشاء الصرح وجميع المؤسسات السودانية التي ساهمت بصورة فاعلة لانجاز هذا المصنع في الموعد المحدد.

يوفر فرص عمل

من جانبه أكد د. محمد طاهر إيلا والي ولاية الجزيرة أن مصنع سور للغزل والنسيج سيوفر فرص عمل مباشرة وغير مباشرة لأهل الجزيرة عامة والحصاحيصا خاصة وقال ان المصنع يمثل دافعا لقطاع المزارعين للتوسع من جديد في زراعة القطن لبناء نهضة اقتصادية وتشحيعا لتأهيل مصانع الغزل والنسيج المتوقفه بالولاية في الحاج عبدالله ومدني لتعزيز جهود الدولة لإعادة مشروع الجزيره أحسن مما كان في السابق لقيادة الحراك الاقتصادي في السودان وتحقيق الأمن الغذائي العربي.

مقومات كبيرة

مونتاي اجاي مدير عام لشركة سور العالمية صناعة النسيج تلعب دور هام في تطور الاقتصاد وتخلق فرص عمل موضحا أن اقتصاديات الدول المتطورة تستفيد من صناعة النسيج للنهوض باقتصادها لافتا ان السودان يتمتع بكافة المقومات الاساسية للنهوض بهذه الصناعة الهامة ونسعي لتحقيق طفرة عالية وتصدير الفائض وسوف ننتج صناعة تنافس في الاسواق العالمية متوقعا ان تشهد صناعة النسيج نهضة وتطوير خلال الفترة القادمة وقدم شكره للشراكة القطرية ومصرف الريان واهتمامها لتقديم التمويل اللازم لتنفيذ هذا المشروع العملاق

وأكد رغبة تركيا في زيادة استثماراتها بالسودان واشار لترتيبات تجري لافتتاح عدد من المصانع الاخري مثل مصنع الحاج عبد الله للخيوط نجعل من ولاية الجزيرة مكان مناسب لقيام العديد من المصانع .

ومنح الرئيس السوداني وسام لمصنع سور ومنح نجمة الانجاز للعديد ممن شاركوا في انفاذ مصنع سور كما تم تكريم قطر بمنحه نجمة الانجاز .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"