"الرعاية الأولية" تدعو لإجراء الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء والثدي

محليات الثلاثاء 26-01-2016 الساعة 01:39 م

الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية
الدوحة - قنا

جددت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية دعوتها لكل من الرجال والنساء بعمر 50 عاماً فما فوق لإجراء فحوصات الكشف المبكر عن سرطان الأمعاء كما دعت النساء بعمر 45 عاماً أو أكثر على إجراء فحوصات الكشف عن سرطان الثدي.
ووفقاً لبيانات المجلس الأعلى للصحة، تعتبر سرطانات الأمعاء والثدي من أبرز أنواع السرطان الرئيسية في قطر حيث أظهرت الفئة العمرية 45 عاما وما فوق أعلى نسبة للإصابة بسرطان الثدي عند النساء، في حين أظهرت الفئة العمرية 50 عاما وما فوق أعلى نسبة للإصابة بسرطان الأمعاء عند الرجال والنساء على حد سواء.
وقالت المؤسسة في بيان صحفي صدر اليوم إنها تقوم حاليا بجمع قاعدة بيانات تشمل الفئات العمرية المحددة للكشف المبكر وتضم المواطنين والمقيمين حيث ستبادر بالاتصال بهم بغية إعطائهم مواعيد للقيام بالفحص المبكر لتسهيل إجراءات الكشف المبكر.
وحثت الفئة العمرية المستهدفة بالمشاركة في خدمة الكشف المبكر دون انتظار مركز الاتصال الخاص بالكشف المبكر عن السرطان، كما طالبت الأشخاص المشمولين بالفئة العمرية المحددة، بتحديد موعد مسبق عبر الاتصال بمركز الاتصال الخاص بالكشف المبكر عن السرطان على الرقم 1112 800.
وبهذا الصدد، قالت الدكتورة مريم علي عبدالملك، مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إن المؤسسة تسعى لتحقيق أهدافها المتمثلة بتعزيز صحة وعافية مواطني وسكان دولة قطر من خلال إجراءات الكشف عن السرطان التي يمكن لها أن تنقذ العديد من الأرواح.
وأكدت أن المؤسسة قامت أيضا بالتعاون مع شركائها من القطاع الخاص، بابتكار عملية تناسب الجميع من شأنها أن تسمح بتوفير إجراءات الكشف عن السرطان بصورة فعالة، فضلاً عن الإحالات والمسارات العلاجية حسبما تقتضي الحاجة.
وأشار البيان إلى أنه سيتم تحديد مواعيد للسيدات لإجراء فحوصات التصوير الشعاعي للثدي (الماموغرام) في مركز الكشف المبكر عن سرطان الثدي والأمعاء والذي يقع حاليا في مركز الوكرة الصحي وهو أول المراكز التي افتتحت وسيتبعه مركزان آخران سيتم افتتاحهما خلال العام الحالي.
أما بالنسبة لفحوصات الكشف عن سرطان الأمعاء، سيتم تحديد موعد إجراء الفحوصات من قبل فريق مركز الاتصال التابع لبرنامج الكشف المبكر لحياة صحية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"