مؤسسة الفاخورة القطرية تدعم برنامج التعليم في الأونروا

أخبار عربية الخميس 28-01-2016 الساعة 06:27 م

احدى مدارس الاونروا في غزة
احدى مدارس الاونروا في غزة
القدس المحتلة - محمد جمال

القدس المحتلة - محمد جمال

بتبرع سخي بقيمة 4,6 مليون دولار من مؤسسة الفاخورة القطرية، قامت الأونروا بأعمال صيانة وإصلاح في 43 مدرسة تابعة لها في مختلف أنحاء قطاع غزة، وذلك لضمان حصول الطلاب الفلسطينيين على بيئة تعليمية آمنة ومريحة ومساعدة على التعلم.

وأكدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، أنها تلقت تبرعا من دولة قطر بقيمة 4.6 مليون دولار أمريكي، لصيانة وإصلاح "43" مدرسة تابعة لها في قطاع غزة.

وقالت الوكالة الأممية، في بيان إن مؤسسة الفاخورة القطرية، قدمت تبرعا بقيمة 4,6 مليون دولار أميركي، لضمان حصول الطلبة الفلسطينيين على بيئة تعليمية آمنة ومريحة ومساعدة على التعلّم، ولفتت إلى أن هذا الدعم سيقوم بتوفير مولدات كهربائية، ومكاتب دراسية وأجهزة حواسيب محمولة، وأجهزة الحاسوب المخصصة للطلاب، ومضخات مياه وأدوات مدرسية.

وقالت الوكالة إنه خلال صراع صيف عام 2014 وبعده، فقد خدمت 91 مدرسة من أصل 257 مدرسة تابعة للأونروا كمراكز إيواء طارئة في مختلف أنحاء قطاع غزة من أجل استيعاب 290 ألف نازح فلسطيني داخلي، حيث إن تلك المدارس لم تكن مصممة للعمل كمراكز إيواء، فإن المدارس التي عملت كمراكز إيواء تحتاج إلى صيانة وبعض أعمال البناء من أجل أن تستأنف عملها كمدارس.

وأضافت إنه من خلال المشروع، سيتم توفير مولدات كهربائية ومكاتب دراسية وأجهزة حواسيب محمولة وأجهزة الحاسوب المخصصة للطلاب ومضخات مياه وأدوات مدرسية لـ43 مدرسة في الأونروا.

وذكرت أنه يتم تمويل الأونروا بشكل كامل تقريبا من خلال التبرعات الطوعية، ولم تواكب التبرعات المالية للأونروا مستوى الطلب المتزايد على الخدمات والذي تسبب به العدد المتزايد للاجئين المسجلين والفقر المتفاقم وحالات الصراع في مناطق عملياتها.

ونتيجة لذلك، فإن الموازنة العامة للوكالة، والتي تعمل على دعم الأنشطة الرئيسية لها إضافة إلى معظم تكاليف العاملين، تعاني من عجز كبير، كما أن برامج الأونروا الطارئة والمشروعات الرئيسة تعاني أيضا من عجز كبير حيث يتم تمويل هذه البرامج عبر بوابات تمويل منفصلة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"