'الفاخورة" يقيّم مبادرة "المستقبل الديناميكي" للشباب الفلسطيني

محليات الإثنين 01-02-2016 الساعة 04:26 م

شعار مؤسسة التعليم فوق الجميع
شعار مؤسسة التعليم فوق الجميع
الدوحة- قنا

أصدر برنامج الفاخورة، التابع لمؤسسة "التعليم فوق الجميع"، تقريراً حول تقييم أثر مبادرة "المستقبل الديناميكي" التي ينفذها في قطاع غزة منذ عام 2009 بالاشتراك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

ويعرض التقرير النتائج التي حققتها المبادرة وتأثير ذلك على حياة الشباب الفلسطيني فيما يتعلق بالمهارات الشخصية وفرص التوظيف. وتتمثل النتيجة الأكثر تأثيرا للمبادرة في التمكين الاقتصادي للشباب الفلسطيني حيث تمكن 73 بالمائة من الخريجين من الحصول على فرص عمل على المديين القصير والطويل.

وأوضح التقرير استفادة 580 طالبا من منح برنامج الفاخورة، والتي شملت توازنا عادلا بين الذكور والإناث، منهم 550 طالبا في المرحلة الجامعية الأولى و30 آخرون في مرحلة الدراسات العليا.

فقد أنهى 214 من المشاركين البرامج الأكاديمية بنجاح. وحقق 75 بالمائة من المشاركين معدل علامات ما بين ممتاز إلى جيد جدا. /يرجع معدل العلامات المرتفع إلى الأمان الذي يشعر به الطلاب، مما يسمح لهم بالتركيز كليا على دراستهم/.

واستفادت 21 غرفة دراسية من معدات تقنية معلومات جديدة. وتلقى 42 من الكادر الأكاديمي تدريباً من خلال أربع دورات تدريبية و140 ساعة من التوجيه.

كما بين التقرير أن 82 بالمائة من الطلاب راضون جدا عن الخدمات المقدمة من قبل شؤون الطلبة، التي يديرها بيت الفاخورة.

ويعتقد 90 بالمائة من الطلاب أن البرنامج ساعدهم على تقدير قيمة العمل التطوعي، وهو ما يحتاجه قطاع غزة بالتحديد. وحسب التقرير فإن 44 بالمائة من الطلاب منخرطون فعلا في خدمات المجتمع. وأن تجربة المجلس الافتراضي كانت تجربة العمر لثمانين بالمائة من شباب غزة.

يذكر أن مبادرة "المستقبل الديناميكي" التابعة للفاخورة تهدف إلى توفير 1,000 منحة دراسية بنهاية عام 2016، وينفذها برنامج مساعدة الشعب الفلسطيني التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويتم اختيار الطلبة عبر عملية اختيار صارمة، تأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات المالية، والدرجات الأكاديمية، بالإضافة إلى إمكانية القيادة.

والبرنامج هو جزء من جهود الفاخورة لإطلاق قدرة جيل جديد من الشباب المهمش حتى يصبحوا متعلمين وأصحاب مهارات مهنية، وقادة للمستقبل.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"