احذر.. السجائر الإلكترونية أكثر خطرًا على مناعة الإنسان

صحة وأسرة الإثنين 15-02-2016 الساعة 06:23 م

السجائر الإلكترونية تضعف وظيفة المناعة.. صورة أرشيفية
السجائر الإلكترونية تضعف وظيفة المناعة.. صورة أرشيفية
القاهرة – وكالات

يعتقد البعض أن السجائر الإلكترونية آمنة وتقلل مخاطر التدخين، ولكن أفادت دراسة أمريكية حديثة، بأنها ليست آمنة ومخاطرها على الجهاز المناعي، تفوق في بعض الأحيان السجائر التقليدية.

وتضعف السجائر الإلكترونية، إلى حد كبير من الاستجابات المناعية للخلايا المخاطية في الجهاز التنفسي، حسبما أوضح الباحثون بجامعة "نورث كارولينا" الأمريكية، من خلال نتائج الدراسة التي نُشرت نتائجها، اليوم الإثنين، أمام المؤتمر السنوي للجمعية الأمريكية للتقدّم العلمي، في واشنطن.

وحلل فريق البحث عينات من داخل تجاويف أنف مدخني السجائر الإلكترونية، وتم رصد أكثر من 600 تغير في الجينات المسؤولة عن الاستجابة المناعية، كما أخذ الباحثون عينات من مدخني السجائر التقليدية، ووجدوا أنها قمعت عددًا من الجينات المناعية الرئيسية في الغشاء المخاطي للأنف أيضًا، لكن هذا العدد زاد بشكل كبير لدى مدخني النوع الإلكتروني.

وقالت قائد فريق البحث، الدكتورة إيلونا جاسبر: إن "نتائج دراستنا أثبتت أن السجائر الإلكترونية لها تأثير أوسع على نظام الاستجابة المناعية المخاطية في الجهاز التنفسي من السجائر التقليدية".

وأضافت أن "المواد الكيميائية الموجودة بالسجائر الإلكترونية، تضعف وظيفة المناعة في الجهاز التنفسي".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"