أردوغان يكشف عن الجهة التي نفذت تفجير أنقرة

أخبار دولية الجمعة 19-02-2016 الساعة 05:18 م

رجب طيب أردوغان
رجب طيب أردوغان
إسطنبول - وكالات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إنّ لدى بلاده معلومات استخباراتية وأمنية تؤكّد بما لا يدع مجالا للشك، أنّ الانتحاري الذي نفذ تفجير أنقرة الإرهابي، ينتمي إلى "ي ب ك" الجناح المسلح لـتنظيم "ب ي د" الذراع السوري لمنظمة بي كا كا الإرهابية، رغم عدم تبنّيهم العملية.

وجاءت تصريحاته هذه أثناء لقائه بعدد من الصحفيين عقب صلاة الجمعة التي أدّاها في أحد مساجد مدينة إسطنبول، حيث أشار أنّ عدد جرحى العملية الانتحارية، تدنّى إلى 28 جريحاً بعد تعافي 33 من أصل 61 أُصيبوا خلال عملية التفجير.

وأعرب أردوغان عن حزنه لامتناع الدول الغربية عن البوح بأسماء المنظمات الإرهابية، قائلاً في هذا السياق "أستغرب إصرار الغرب على عدم إعلان "ب ي د" منظمة إرهابية، فهذا الأمر يحزننا، لأننا نقدم لهم كافة الأدلة والوثائق التي تثبت صحة أقوالنا، فالاتحاد الأوروبي يقول عن منظمة بي كا كا، إرهابية، فلماذا لا تقولون إن "ب ي د" و "ي ب ك" منظمتان إرهابيتان، فهم يذكرون الإرهاب، دون تحديد أسماء المنظمات الإرهابية".

ورداً على سؤال حول تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي، حول حادثة تفجير أنقرة، قال أردوغان "لا طائل من تصريحات المتحدث حاليا، فبعد قليل سأتحدث مع السيد أوباما في الساعة الخامسة، وسنبحث هذه الأمور".

وكان المتحدث، باسم الخارجية الأمريكية، جون كيربي، رفض تأكيد أو نفي تورط منظمة "ي ب ك" في تفجير أنقرة، قائلاً "أنا لن أتحدث عن أدلة معينة يتم دراستها أو الحديث عنها من قبل الآخرين، بينما وحسب علمنا، لا يزال هنالك تحقيق جارٍ في المسألة".

وأشار أردوغان أنّ روسيا تتحرك بالتنسيق مع النظام السوري وعناصر "ب ي د" وجناحه المسلح "ي ب ك"، مشيراً في هذا السياق أنّ موسكو تسعى لإكساب هؤلاء، مزيداً من المساحات في الشمال السوري، لتمكينهم من تشكيل حزام في تلك المناطق، من أجل تهديد أمن وسلامة تركيا.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"