"الرعاية الأولية" تطلق مشروع "الابتسامة الجميلة" لصحة الفم والأسنان

محليات الإثنين 22-02-2016 الساعة 04:07 م

"الرعاية الأولية" تطلق مشروع "الابتسامة الجميلة" لصحة الفم والأسنان
"الرعاية الأولية" تطلق مشروع "الابتسامة الجميلة" لصحة الفم والأسنان
الدوحة - قنا

تطلق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في نهاية شهر مارس المقبل مشروع "الابتسامة الجميلة" في مركز لعبيب الصحي بهدف رفع مستوى الوعي بصحة الفم والأسنان والحد من نسبة التسوس المرتفعة لدى الأطفال في دولة قطر.

وتعتزم المؤسسة تعميم هذا المشروع في كافة المراكز الصحية وفق خطة زمنية محددة بعد أن قامت بتجربته في ثلاثة مراكز صحية سابقا.

وقالت الدكتورة أسماء الخطيب مدير قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الأولية إن المشروع سيركز على فئتين الأولى السيدات الحوامل من خلال توعية وتثقيف المرأة الحامل بمخاطر تسوس الأسنان وتوضيح أهمية التغذية السليمة لها ولطفلها أثناء وبعد الحمل بينما تخص الفئة الثانية الأطفال منذ الولادة إلى عمر الخامسة حيث سيتعرف الأطفال على نموذج متخصص للرعاية يحمل اسم (عيادات أسنان الأطفال التخصصية) التي تضم أخصائي طب أسنان الأطفال لتقديم خدمات صحية للأطفال في هذه الفترة المبكرة من العمر.

الجدير بالذكر أنه يجري حاليا تنفيذ التقييمات في (عيادات الطفل السليم) بصورة دورية لكل الأطفال وإدراجها في الإجراءات القياسية للعناية بالرضّع حيث تم إضافة فحص الفم مع الفحص الدوري المتصل بالتطعيم ومن ثم تجري الإحالة إلى عيادات الأسنان التخصصية عند الضرورة.

وتحدثت الدكتورة أسماء الخطيب عن نوعية الخدمات المقدمة في عيادة الابتسامة الجميلة ومنها توجيه الاستشارة والدعم لأمهات المستقبل بما يخص صحة الفم والأسنان وفحص وعلاج أسنان السيدات الحوامل وإجراء الفحوصات الأولية للفم والأسنان لدى الأطفال وإجراء العلاجات المناسبة والتطبيقات الوقائية.. إلى جانب العمل على توفير رعاية طبية متخصصة.

وأضافت أنه سيتم تعميم المشروع الذي ينطلق في مركز لعبيب الصحي على باقي المراكز الصحية وفق الخطة الزمنية الموضوعة لهذا المشروع الذي طبقت مرحلته التجريبية في 3 مراكز صحية على مدى ثلاثة شهور ابتداء من اكتوبر الماضي حيث سيتم استمرار تقديم الخدمة في هذه المراكز وهي مسيمير، والظعاين، والوكرة.

وأشارت إلى أن نتائج الفترة التجريبية عكست نجاحا كبيرا للمشروع وتأثيرا فعالا للأمهات والأطفال، موضحة أن الخدمة التي تم تقديمها ضمن المشروع ستكون مجانية للأطفال عن طريق عيادة الأطفال وعيادة الحوامل في جميع المراكز الصحية.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"