استخدام الأصابع العشرة في الكتابة على الكمبيوتر لا يضمن السرعة

علوم وتكنولوجيا الأحد 28-02-2016 الساعة 01:52 م

عدد الأصابع المستخدمة في الكتابة لا يحدد بشكل فعلي سرعة الكتابة
عدد الأصابع المستخدمة في الكتابة لا يحدد بشكل فعلي سرعة الكتابة
هلسنكي - وكالات

يعتقد كثير من الناس أن استخدام الأصابع العشرة في الكتابة على لوحة مفاتيح الكمبيوتر يضمن سرعة أكبر، ولكن قال باحثون فنلنديون إن عدد الأصابع المستخدمة في الكتابة لا يحدد بشكل فعلي سرعة الكتابة.

والدراسة التي أجراها باحثون في جامعة ألتو في هلسنكي، تقول إن الأشخاص الذين يجيدون الكتابة على لوحة المفاتيح بأصابعهم العشرة دون النظر إلى لوحة المفاتيح "وهو ما يعرف باسم الكتابة باللمس" ليسوا بالضرورة أسرع من الذين يستخدمون عدد أصابع أقل في الكتابة.

وقالت الباحثة المشاركة في الدراسة، آنا ماريا فايت: "فوجئنا بملاحظة أن الأشخاص الذين حصلوا على دورات تدريبية في الكتابة يكتبون بسرعة ودقة قريبة من هؤلاء الذين علموا أنفسهم بأنفسهم الكتابة باستخدام 6 أصابع فقط في المتوسط".

الدراسة شملت 30 شخصا يمارسون الكتابة على لوحة المفاتيح مع تصويرهم بكاميرات خاصة تسجل حركة الأصابع خلال الكتابة، ووجد الباحثون أن مستخدمي الكمبيوتر يغيرون طريقتهم في الكتابة وفقا للمهمة التي يقومون بأدائها على الكمبيوتر.

وأضافت فايت، أن طريقة الكتابة باللمس تم تطويرها لكتابة جمل أو نصوص طويلة على الآلات الكاتبة، في حين أن مفاتيح اختصارات الفوتوشوب على لوحة مفاتيح الكمبيوتر والخاصة بأداء وظائف برامج الرسوم والصور وكذلك الألعاب فيمكن استخدام يد واحدة فقط معها باستخدام الفأرة.

ورغم أن الكتابة باللمس ليست أسرع بالضرورة، فإنها تمثل ميزة بالنسبة للأشخاص الذين يعلمون أنفسهم بأنفسهم أساليب الكتابة بحسب الدراسة.

وفي الوقت نفسه فإن الأشخاص الذين لم يتعلموا كيفية الكتابة باللمس ينظرون إلى أصابعهم وإلى لوحة المفاتيح ضعف عدد المرات التي ينظر فيها الأشخاص الذين تعلموا الكتابة باللمس إلى أصابعهم وإلى لوحة المفاتيح خلال نفس فترة الكتابة.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"