سفير جنوب أفريقيا: مهتمون بتعزيز العلاقات مع الدوحة في ضوء رؤية قطر ٢٠٣٠

أخبار دولية الأحد 17-04-2016 الساعة 09:08 م

سفارة جنوب أفريقيا تحتفل بيوم الحرية
سفارة جنوب أفريقيا تحتفل بيوم الحرية
الدوحة – الشرق

قال سعادة سعد كاشاليا، سفير جمهورية جنوب أفريقيا في الدوحة، إن العلاقات بين قطر وجنوب أفريقيا حيوية ومتجددة، مؤكدا أن الأعوام الماضية تعكس متانة العلاقات بين الدولتين.

وأوضح كاشاليا أن علاقات الصداقة بين الجانبين قد بنيت على أسس من الاحترام المتبادل والثقة والمصالح المشتركة ، مشيرا إلى أنه منذ أكثر من 22 عاما تنعم جنوب أفريقيا بالديمقراطية.

وتوجه سفير جنوب أفريقيا باسم رئيس جنوب افريقيا جاكوب زوما بالتحية الى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الأمير الوالد، وكذا حكومة وشعب دولة قطر.

جاء ذلك خلال احتفال سفارة جنوب افريقيا في قطر بيوم الحرية بحضور سعادة الدكتور حسن المهندي، وزير العدل، وسعادة السيدة جويس مابودافافي، نائبة وزير الثقافة والفنون بجنوب أفريقيا، والشيخ على بن عبد الله آل ثاني، وسعادة إبراهيم فخرو ، مدير إدارة المراسم بوزارة الخارجية، ولفيف من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة.

وأضاف كاشاليا في كلمته أن جنوب أفريقيا لها مبادئ تلتزم بها كدولة عضو في الاتحاد الافريقي وفي مجموعة " بريكس " ومنظمة دول عدم الانحياز ومجموعة الكومنولث والامم المتحدة.

علاقات عميقة

وتابع بقوله :"اننا سنسعى دائما مع قطر والدول الاخرى لإحداث تغيير يكسر الحواجز والعقبات التي تفرق بين الشعوب وتخلق النزاعات وللعمل من اجل نظام عالمي مبني على الاحترام المتبادل والتسامح والسلام والعدالة وقبول الآخر ، وان العلاقات والروابط الإنسانية التي تجمعنا أقوى من أي حواجز أو عقبات ".

وشدد على أن العلاقات السياسية والاقتصادية مع دولة قطر تزداد نموا وازدهارا وترتقي الى مستويات اكبر مع مرور الوقت، متوجها بالشكر إلى سمو الأمير الوالد ، موضحا ان سموه وضع اسس هذه العلاقة وشجع على نموها لترتقي بعلاقات الشعبين والبلدين الصديقين.

وتحدث كاشاليا عن اهتمام بلاده بتعزيز العلاقات في ضوء رؤية قطر ٢٠٣٠ ، منوها بمساهمات الجالية الجنوب افريقية في تحقيق نهضة قطر . وقال انه سعيا منا لتطوير العلاقات الثنائية مع دولة قطر فسنواصل مشاركة الجانب القطري في مجال النفط والغاز والصناعات التكميلية ، مؤكدا تطلع بلاده للمساهمة في تطوير قطاع البنية التحتية في قطر من خلال الشركات الجنوب افريقية التي يمكن ان تساهم في بناء الملاعب والسكك الحديد وشبكة الطرق والجسور والأنفاق التي يجري تشييدها في الدولة .

قطاعات متعددة

وأشار كاشاليا إلى أن التعاون بين الدولتين يمتد ليشمل قطاعات التعليم والصحة والأمن والرياضة والاغذية والقطاع المالي والمصرفي في قطر، مؤكدا حرص بلاده من خلال الجالية الجنوب افريقية على المساهمة الفعالة في التحضيرات لاستضافة قطر لمونديال ٢٠٢٢ .

وقال إن جالية جنوب افريقيا في الدوحة على استعداد للمساهمة انطلاقا من خبراتها الطويلة في التحضيرات الجارية لاستضافة كأس العالم وجعله حدثا عالميا ناجحا لا ينسىن منوها بتنامي المبادلات التجارية بين البلدين قائلا اصبح بالامكان توافر المنتجات الغذائية الجنوبافريقية في قطر.

وأكد كاشاليا على أن علاقات البلدين تتنامى باستمرار في القطاع المصرفي حيث افتتح بنك الدوحة فرعا في جوهانسبرج كما ان احد المطاعم المشهورة في جنوب افريقيا افتتح فرعا في الدوحة مطلع العام كما وقع الجانبان مؤخرا اتفاقية لتجنب الازدواج الضريبي وان البلدين بصدد الإعداد لتوقيع عدة اتفاقيات من شأنها تعزيز التعاون الثنائي.

وجهة سياحية

وأشاد سفير جنوب افريقيا بنتائج زيارة وفد من جنوب افريقيا الى الدوحة ودورها في تطوير التواصل بين رجال الأعمال في كلا البلدين، مضيفا بان جنوب افريقيا اصبحت وجهة مفضلة لدى الكثير من القطريين حيث ازداد عدد السياح من دولة قطر الى جنوب افريقيا بنسبة ٦٠ ٪‏ بين ٢٠١٤-٢٠١٥ .

وتابع بقوله :" اصبح السفر بين قطر وجنوب افريقيا أيسر بكثير حيث تسير الخطوط الجوية القطرية رحلات مباشرة الى العديد من مدن جنوب افريقيا وآخرها مدينة ديربن.

واختتم كلمته بحرص بلاده على تعميق العلاقات الثقافية بين شعبي البلدين ، حيث شهد شهر ديسمبر الماضي اقامة مهرجان لعرض مجموعة من الاعمال والحرف الفنية الجنوب افريقية استضافه مركز الفنون بسوق واقف ، مؤكدا تطلع بلاده لإقامة المزيد من الاحداث الثقافية التي تعزز علاقات البلدين في هذا المجال .

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"