بقلم : شمسة البلوشي الجمعة 22-04-2016 الساعة 01:59 ص

أنت أولى ..بالمكافأة

شمسة البلوشي

للهدايا بريقها، تجلب معها السعادة، لا يهم أن تكون كبيرة الحجم، أو غالية الثمن، أو غريبة الشكل، أو مستوردة الصنع، المهم أن تعبِّر عن مشاعر صاحبها (أنت في خاطري، لا أنساك أبدًا)، فهي تُعمق أواصر المحبة والمودة بين الناس، وفي ذلك قال النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام: تهادوا تحابوا.

كلنا نفرح بهدايا بعضنا البعض، الأبناء يتطلعون دومًا لهدايا آبائهم. والأجداد هم أكثر سعادةً من غيرهم إن جاءتهم الهدية من الأحفاد، لا تسأل عن شعورهم، فلن تستشعرها إلا إذا عشت أدوارهم!

وفي خضم الحياة تجد نفسك أيها القارئ الكريم وقد نسيت (مهمًا) لم تلتفت إليه وأنت تنثر هداياك على جميع محبيك، دائمًا ما تنساه لسببٍ واحد: أنه لا يطالبك، ولم يعتب عليك يومًا، لستُ أعني العمالة المنزلية، ولا صديقًا خاصمته، ولا قريبًا هجرته، إنها "ذاتك" الأعز والأغلى والأقرب إلى نفسك، اسمعها ماذا تقول لك:

أنا "ذاتك" التي أهملتها، اجعل لي في قائمة ميزانيتك بندًا جديدًا هو بند (مكافأة الذات)، ضعه موضع التنفيذ وعوِّد نفسك عليه، واجعله جزءًا متأصلًا في سلوكك، اجعلها ثابتةً من حيث الاستمرارية لا من حيث القيمة الشرائية، وحتى تكون فعَّالة:

1) لتكن مشبعة وممكنة في صورة نشاط من الممكن تنفيذه بلا تكلف (ممارسة هواية، تناول وجبة في مطعم، الخروج للنزهة، زيارة صديق، شراء شيء معين يسعدك، رحلة استجمام قصيرة، قضاء وقت ترفيهي مع من تسعد بهم).

2) اجعل هديتي (مستمرة) فالاستمرارية تعني الإيجابية لمدة طويلة، وهذه تعني أداء المهام المستقبلية بإنجاز أعلى وجودة أفضل.

3) اختر لي (التوقيت المناسب) وليكن فور الانتهاء من عمل متميز، ولا تؤجلها طويلًا.

4) لتكن هديتك (متنوعة) فلا تحصرها دائمًا في نشاط واحد يتكرر فتبعث على الروتين والملل وتفقد بهجتها في نفسك.

5) اجعلها (شخصية) فلا يشترك معي أحد، ولتكن متعلقة بشخصك مباشرةً، ولا تكن ظالمًا لنفسك عندما تهملني على حساب خدمة احتياجات الآخرين.

ويبقى سؤالي صوتا يتردد مع الصدى: متى أرى (مكافأة الذات)، سأظل أنتظر لأني على يقين بأنك لن تنسى"ذاتك" فالنبي المصطفى أمرك "ابدأ بنفسك" تحياتي.

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"