جامعة قطر تفوز بالمركز الأول في مسابقة كأس التخيل

محليات الثلاثاء 26-04-2016 الساعة 06:58 م

خلال تتويج الفريق
خلال تتويج الفريق
الدوحة - الشرق

فازت كلية الهندسة بجامعة قطر بالمركز الأول بمسابقة كأس التخيل ميكروسوفت 2016 فئة الابتكار فريق XBlink ممثلا بالطلبة محمد الخطيب ومحمد طه ومحمد حكان والمشرف الدكتور جون جون كابي بيهان أستاذ مشارك في قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة في جامعة قطر.

قام الفريق بتقديم حل منخفض التكلفة للأطراف الاصطناعية لمحاكاة جلد الانسان مع دقة عالية لتمكين صاحب الطرف الاصطناعي من القدرة على استخدام الاجهزة التي تعتمد على اللمس مثل الاجهزة اللوحية والهواتف وأجهزة الجي بي أس.

ويعتبر المشروع حلا للمرضى الذي يستخدمون الأطراف الصناعية لتمكينهم من استخدام الاجهزة اللوحية، كما يمكن للناس العاديين استخدامه لو رغبوا باستخدام القفازات، ويتم اضافة سائل على أصابع الطرف الصناعي ليمكنه من استخدام الأجهزة اللوحية، ويعتبر سعره رمزيا ليناسب جميع المستخدمين، وسيكون متوفرا في الأسواق قريبا.

وأكد الدكتور خليفة بن ناصر آل خليفة عميد كلية الهندسة بجامعة قطر أن نجاح طلاب الكلية في تحقيق المركز الأول بمسابقة كأس التخيل ميكروسوفت ٢٠١٦ فئة الابتكار هو دليل ملموس على مستوى البرامج العلمية التي يتلقاها الطلاب ، والتدريب الجيد من قبل الأساتذة المشرفين ، كما يعبر عن مستويات الطلاب الذهنية والعلمية ، وقال إن هذا الإنجاز يصب في مصلحة المرضى من خلال تقديم حلول تخفض تكلفة الأطراف الصناعية ومحاكاة جلد الإنسان ، وتمكين أصحاب الإعاقة والناس العاديين من استخدام الأجهزة التي تعتمد على اللمس كالهواتف والأجهزة اللوحية .

وقال الطالب محمد الخطيب أحد أعضاء المشروع" يعتبر المشروع فريدا من نوعه لأنه مطلوب من العديد من الجهات وله أثر على المستخدمين الذي يحتاجون لهذا الحل، وسيمكن أصحاب الأطراف من التعامل مع الاجهزة التي تعتمد على اللمس بكل يسر وسهولة".

وقال الطالب محمد طه، رئيس الفريق "من خلال هذا الاختراع، تمكن الفريق من فتح باب جديد للتكنولوجيا التي ستستقطب العديد من القطاعات العالمية والاستخدامات التي ستمكن الكثيرين من تفعيل هذه الآلية في استخداماتهم المختلفة".

التعليقات

تعليقات

  • لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

clicking on ".header .search" adds class "open" on "#search-overlay" clicking on ".close" removes class "open" on "#search-overlay" clicking on ".action" removes class "open" on ".action.open" clicking on ".action" adds class ".open" on "target" clicking on ".close" removes class ".open" on ".action"